29-ديسمبر-2022

مسيرة للحراك الشعبي في العاصمة (تصوير: رياض كرامدي/ أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أصدرت محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء، 30 حكمًا بالبراءة في قضية نشطاء مسيرة خراطة، وعدة أحكام مخففة على البقية.

المحكمة برأت 30 متهمًا وأصدرت أحكامًا مخففة على البقية 

ووفق ما أوردته صفحات مهنمة بقضايا المعتقلين، فقد نطقت المحكمة بالبراءة في حق 30 متهمًا وأصدرت 19 حكمًا بالسجن لمدة سنة و13 أحكام بسنتين حبسًا موقوفة النفاذ وحكما واحدًا بثمانية عشر شهر مع غرامة مالية بدون إيداع.

وكان ممثل النيابة قد التمس 20 سنة سجنًا نافذًا لكل المتهمين البالغ عددهم 67 شخصًا، معتبرًا أن التهم الواردة في الملف ثابتة في حقهم، فيما طالب المحامون خلال مرافعاتهم التي امتدت لساعة متأخرة من الليل بالبراءة.

وواجه المتهمون "جناية القيام باعمال تخريبية" ، "جناية الاشادة باعمال ارهابية" ، "جنحة التحريض على التجمهر المسلح" ، "جنحة التجمهر المسلح" ، "المساس بسلامة وحدة الوطن" ، "جنحة التعدي بالعنف على رجال القوة العمومية اثناء تأدية مهامهم" و "جنحة تخريب ملك الغير" .

وتعود الوقائع إلى مسيرة خراطة في 16 شباط/فيفري 2021 التي كانت تندرج في إطار إحياء الحراك الشعبي بعد سنة من توقفه بسبب الظروف الصحية.

وتظاهر وقتها آلاف الجزائريين قدموا من مختلف المناكق بمدينة خراطة شرقي البلاد، لإحياء الذكرى الثانية للمسيرة التي مهّدت لانطلاق الحراك الشعبي.

وهتف المتظاهرون بشعارات ضد السلطة ودعوا للتغيير، كما رفعوا لافتات تطالب بإطلاق سجناء الحراك الشعبي.