22-مارس-2023

منصف آيت قاسي (الصورة: فيسبوك)

قضت محكمة بئر مراد رايس بالعاصمة، الأربعاء، ببراءة مراسل القناة الفرنسية "فرانس 24" منصف آيت قاسي من تهمة المساس بالوحدة الوطنية.

المراسل منصف آيت قاسي واجه تهمتي تلقي أموال من الخارج والمساس بالوحدة الوطنية

ووفق تغريدة للصحفي خالد درارني على تويتر فقد "برأ القاضي الصحفي منصف آيت قاسي وكامل الفريق من تهمة تقويض الوحدة الوطنية وأدانهم بغرامات مالية على تلقي أموال من وسائل إعلام أجنبية".

وكان ممثل النيابة قد التمس عقوبة 3 سنوات حبسًا في حق الصحفي وغرامة مالية قدرها 5 ملايين دينار للمتهمين في القضية وهم منصف آيت قاسي و3 من مرافقيه التقنيين، معتبرًا أن التهم ثابتة في حق المتابعين.

وتعود القضية لسنة 2020، حيث تم اعتقال منصف آيت قاسي ورمضان رحموني، وإيداعهما الحبس المؤقت.

ودافع مراسل القناة الفرنسية حينها عن نفسه، موضّحًا أنه كان قد أودع طلبًا للحصول على اعتماد من طرف وزارة الاتصال سنة 2019 لمزاولة عمله طبقا للقوانين المعمول بها في الجزائر ولم يتلق أي رد من الوزارة.

إثر ذلك، طالبت إدارة قناة "فرانس 24" السلطات الجزائرية بالإفراج عن مراسلها، وبعد إطلاق سراحه مؤقتًا، حصل الصحفي منصف آيت قاسي على اعتماد من قبل وزارة الاتصال كمراسل دائم لفرانس 24 في الجزائر.

وتُوبع المراسل منصف آيت قاسي والتقني رمضان رحموني، يتابعان بتهمة تلقي أموال من الخارج من قبل وسائل إعلام أجنبية لغرض نشر دعاية سياسية، كما يُتهمون بعرض منشورات تضر بالمصلحة الوطنية.