22-نوفمبر-2021

(فيسبوك/الترا جزائر)

تجاوزت قيمة التحويلات المالية للجالية الوطنية المقيمة في الخارج نحو الجزائر 1.8 مليار دولار في 2021.

ينتظر أن ترتفع التحويلات المالية إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل بنسبة 7.3 بالمائة 

وأفاد تقرير أصدره البنك الدولي، أن التحويلات المالية نحو الجزائر ستمثل 1.1 بالمائة من ناتجها المحلي الخام، حسب تقديرات البنك الدولي لعام 2021.

كما ينتظر أن ترتفع التحويلات المالية إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل بنسبة 7.3 بالمائة لتصل إلى 589 مليار دولار السنة الجارية. ويأتي ذلك بعد انخفاض طفيف في حجم التحويلات المالية التي لم تتجاوز 1.7 بالمائة سنة 2020. على الرغم من الركود العالمي الحاد الناجم عن تفشي جائحة كورونا.

ووفقا للتقرير ذاته، فإنه من المتوقع للسنة الثانية على التوالي أن تتجاوز تدفقات التحويلات المالية إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل "باستثناء الصين" مجموع الاستثمارات الأجنبية المباشرة والمساعدات الإنمائية الخارجية.

ويشير التقرير إلى أن العوامل التي تساهم في النمو القوي للتحويلات تتمثل في تصميم المهاجرين على دعم أسرهم في أوقات الحاجة. مدعوما بالتعافي الاقتصادي في أوروبا والولايات المتحدة الذي يرجع الفضل فيه إلى برامج التحفيز المالي ودعم التوظيف.

ووفقا لقاعدة بيانات البنك الدولي لأسعار التحويلات المالية في العالم، ظلت تكلفة إرسال 200 دولار عبر الحدود الدولية مرتفعة للغاية. حيث بلغت في المتوسط 6.4 بالمائة من مبلغ التحويلات في الربع الأول من عام 2021. وتزيد هذه النسبة عن ضعفي النسبة المستهدفة في أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030 وهي ثلاثة بالمائة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

5 سلوكات شعبية تدلّ على "هوان" الدينار الجزائري

مؤشر التنمية الشاملة.. المغرب ومصر تتذيلان الترتيب والجزائر تخلق المفاجأة