01-أبريل-2021

سعيد جاب الخير (الصورة: أوراس)

فريق التحرير - الترا جزائر

التمس وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي امحمد بالعاصمة، اليوم الخميس، تطبيق القانون في حقّ سعيد جاب الخير المُتابع بتهمة الاستهزاء بالمعلوم من الدين وشعائر الإسلام.

رُفعت ضدّه رفعت قضيّة بتهمة الاستهزاء بالمعلوم من الدين وشعائر الإسلام

وخلال مواجهة المتهم من طرف القاضي، أنكر جاب الخير التهم المنسوبة إليه، في مقابل ذلك طالب دفاعه بحكم البراءة في حقّه.

وكانت محكمة سيدي امحمد، أجّلت في الـ 25 شبّاط/فيفري الماضي، محاكمة سعيد جاب الخير، في القضية التي رفعت ضده بتهمة الاستهزاء بالمعلوم من الدين وشعائر الإسلام إلى الفاتح من شهر نيسان/أفريل الجاري.

وأكد المدعي الدكتور بويجرة عبد الرزاق،  أنه تم تأجيل القضية بطلب من دفاع المتهم ودعا المواطنين الى مساندته في القضية التي رفعها ضد جاب الخير .

ويحاكم جاب الخير بعد شكوى تقدم بها ضده الدكتور بويجرة عبد الرزاق أستاذ بجامعة جيلالي اليابس بسيدي بلعباس مصحوبة بادعاء مدني بتهم الاستهزاء بالمعلوم من الدين بالضرورة، وبشعائر الإسلام وتهكمه على آيات بيّنات من القرآن الكريم، وعلى أحاديث صحيحة من السنة النبوية الشريفة، وعلى ركن الحج وشعيرة الأضحية.

وأحال قاضي التحقيق ملف جاب الخير للمحاكمة، بتهم تتعلق بالإساءة للرسول الكريم والاستهزاء بالمعلوم من الدين وبشعائر الإسلام، والتهكم على آيات بيّنات من القرآن الكريم، والاستهزاء بأحاديث صحيحة وغير ذلك.

ووصلت القضية للمحكمة، بعد أن رفع نشطاء قد دعوى قضائية ضد جاب الخير بسبب منشوراته وآرائه التي اعتبروها مخالفة لإجماع علماء المسلمين والتي تعرض للمسائل الدينية بأسلوب ساخر.

واشتهر جاب الخير بمنشوراته التي تصادم أحيانا معتقدات دينية واجتماعية مرتبطة بتطبيق شعائر الإسلام، كما ظهر في العديد من التدخلات وهو يواجه شخصيات من تيار الإسلام السياسي.