26-نوفمبر-2019

من ساحة مقام الشهيد بالعاصمة (الصورة: Legitafrica)

صادق مساء الثلاثاء، اجتماع مجلس الوزراء المنعقد برئاسة رئيس الدولة، عبد القادر بن صالح، على ترقية 10 ولايات منتدبة بالجنوب الكبير إلى ولايات جديدة، ليرتفع عدد الولايات الجزائرية إلى 58 ولاية.

 المقاطعات الإدارية الجديدة، تخصّ التجمّعات السكنية الكبيرة التي عرفت في الآونة الأخيرة تطورًا عمرانيًا ملحوظًا

وذكر شريط الهام بالتلفزيون الرسمي، أن الولايات المعنية هي: برج باجي مختار، عين صالح، جانت، عين ڤزام، والمغيّر، بالإضافة إلى تڤرت، بني عباس، تيميمون، وأولاد جلال والمنيعة.

كما وقّع مجلس الوزراء على قرار ترقية 44 دائرة في منطقة الهضاب العليا إلى ولايات منتدبة. ووقع رئيس الجمهورية المستقيل، عبد العزيز بوتفليقة، في الفاتح من كانون الثاني/جانفي المنصرم، مرسومًا رئاسيًا يتضمّن استحداث 14 مقاطعة إدارية جديدة بولايات الجزائر والبليدة وقسنطينة وعنابة ووهران، إضافة إلى 10 مقاطعات جنوبية استُحدثت في 2016.

وتخصّ المقاطعات الإدارية الجديدة التجمّعات السكنية الكبيرة التي عرفت في الآونة الأخيرة تطورًا عمرانيًا ملحوظًا ويتعلّق الأمر بكل من بوعينان بولاية البليدة، وسيدي عبد الله بولاية الجزائر، وذراع الريش بولاية عنابة وعلي منجلي بولاية قسنطينة.

وكانت الجزائر مطلع الاستقلال، مقسّمة إلى 15 مقاطعة، وتم استحداث تقسيمات جديدة إلى أن استقرّ عددها بين سنتي 1974-1983 على 31 ولاية من (1 - أدرار إلى 31-وهران)، وتم بعدها إضافة 16 ولاية جديدة (من 32-البيض إلى 48-غليزان) من سنة 1983 إلى اليوم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

البنك العالمي: حبس رجال الأعمال سيؤدّي إلى تباطؤ نمو الاقتصاد الجزائري

تراجع احتياطي الصرف.. الجزائر على أبواب الاستدانة الخارجية؟