11-أكتوبر-2019

مراد عولمي، محيي الدين طحكوت، رضا كونيناف، علي حداد (تركيب/ الترا جزائر)

الترا جزائر - فريق التحرير

توقّع التقرير الأخير للبنك العالمي، أن يؤدّي سجن كبار رجال الأعمال في الجزائر، وعدم استقرار الأوضاع السياسية، إلى تباطؤ نمو اقتصاد البلاد خارج قطاع المحروقات.

تقرير البنك العالمي يتوقّع أن يتباطأ نمو الناتج المحلّي ليصل إلى 1.3% في 2019

وأوضح تقرير البنك العالمي بخصوص الجزائر، أنّه من المُرجّح أن "يتسبّب انعدام اليقين السياسي في تباطؤ القطاع غير النفطي في عام 2019، وذلك بعد أن تمّ القبض على كبار التنفيذيين في قطاعات عدّة على ذمّة التحقيقات في قضايا فساد، مما أدّى إلى اضطرابات اقتصادية جرّاء التغير المفاجئ في الإدارة والإشراف، فضلًا عن انعدام اليقين في الاستثمار".

اقرأ/ي أيضًا: تراجع احتياطي الصرف.. الجزائر على أبواب الاستدانة الخارجية؟

ويوجد رهن الحبس المؤقّت اليوم، كبار رجال الأعمال الجزائريين، مثل يسعد ربراب مالك مجمع سيفيتال وعلي حدّاد رئيس منتدى رؤساء المؤسّسات، ومحيي الدين طحكوت صاحب مصنع "هيونداي" لتركيب السيارات، بالإضافة إلى أحمد معزوز صاحب مصنع المصانع المشروبات، ومراد عولمي مالك مصنع "فولكسفاغن" وغير ذلك من الأسماء.

وفي قطاع المحروقات، أبرز التقرير، أنّ انعدام اليقين السياسي (عدم وضوح الرؤية) سيؤدّي إلى إخماد جذوة الأمل في زيادة الإنتاج؛ نظرًا للتأخّر في إعادة النظر في قانون الموازنة للمحروقات. ونتيجة لذلك، يُتوقع حسب البنك العالمي، أن يتباطأ نمو إجمالي الناتج المحلي ليصل إلى 1.3% في 2019.

ومن المرجح أيضًا، وفق التقرير، أن تتسبّب الانتخابات في مزيد من التأخّر في ضبط أوضاع المالية العامّة التي كان مزمعًا إجراؤها في عام 2019، الأمر الذي من شأنه أن يُفاقم من عجز الموازنة، والذي يتوقّع أن يصل إلى 12.1% من إجمالي الناتج المحلّي، ويزيد من مخاطر إجراء إصلاحات أكثر حدة مستقبلًا.

وبلغة الأرقام، ذكر البنك العالمي، أن نمو إجمالي الناتج المحلّي بلغ 1.5% عام 2018، مقابل 1.4% في العام السابق، واستمرّ عند مستوى 1.5% خلال الربع الأوّل من عام 2019.

في سياق آخر، أشار البنك العالمي إلى أن النمو في قطاع المحروقات اتّسم بالركود، حيث تراجع النشاط الاقتصادي بمقدار 6.5% و7.7% في 2018 والربع الأوّل من 2019، على الترتيب، مما تسبّب في امتصاص جزئي للزيادة الطفيفة في نمو القطاع غير النفطي البالغة 3.4% و3.9% في 2018 والربع الأوّل من 2019.

 قطاعات الخدمات التجارية والصناعة والإنشاء والأشغال العامة والزراعة استمرّت في قيادة النمو غير النفطي

وفي الجانب القطاعي، استمرّت قطاعات الخدمات التجارية، والصناعة، والإنشاء والأشغال العامة، والزراعة في قيادة النمو غير النفطي، حيث بلغت 5.6%، و4.6%، و3%، و2.7% في الربع الأوّل من عام 2019، على الترتيب، بحسب التقرير.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تقرير البنك العالمي..احتياطي الصّرف في الجزائر يتآكل

قانون المحروقات الجديد.. رهانٌ آخر لجذب الاستثمارات الأجنبية