02-مارس-2023
الوزير الأول

الوزير الأول رفقة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بأذربيجان (الصورة: تويتر)

أجرى الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان، اليوم الخميس، مباحثات مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافاييل ماريانو غروسي، حول تعزيز التعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية.

الجزائر تبدي منذ فترة طويلة اهتمامات بالاستخدام السلمي للطاقة الذرية مع التمسك بالإطار القانوني لذلك

وأوضحت الوزارة الأولى في بيان لها، أن اللقاء شكل فرصة للتطرق إلى واقع وآفاق التعاون بين الجزائر والوكالة في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، سيما في مجال الصحة، وذلك من خلال تكثيف الاتصالات بين الخبراء وتنشيط التعاون التقني بين الطرفين.

ويأتي هذا اللقاء على هامش مشاركة الوزير الأول ممثلا لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، في أشغال الاجتماع على مستوى القمة لمجموعة اتصال حركة عدم الانحياز بشأن التعافي بعد جائحة كورونا، الذي تجري أشغاله بالعاصمة الأذربيجانية باكو.

وتبدي الجزائر منذ فترة طويلة اهتمامات بالاستخدام السلمي للطاقة الذرية، مع التمسك بالإطار القانوني الدولي والإقليمي لنزع السلاح النووي وعدم الانتشار.

وخلال مشاركته في الدورة الـ66 لمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية أيلول/سبتمبر الماضي، أكد وزير الطاقة محمد عرقاب أن الجزائر ملتزمة بتطبيق أحكام القانون 05-19 المؤرخ في 17 تموز/جويلية 2019، والمتعلق بالأنشطة النووية، خاصة إنشاء السلطة الوطنية للأمان والأمن النوويين.

وقدم عرقاب خلال لقائه بالمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل ماريانو غروسي، أولويات الخطة الوطنية لتطوير التطبيقات السلمية للطاقة النووية، معربا عن الرغبة في زيادة الدعم المقدم من الوكالة في تنفيذ هذا البرنامج.