04-مايو-2023
الطيب البكوش

الأمین العام لاتحاد المغرب العربي الطیب البكوش (إينيفار نيوز)

فريق التحرير - الترا جزائر 

اتهمت الخارجية الجزائرية الأمين العام لاتحاد المغرب العربي الطيب البكوش بمحاولة تضليل الرأي العام عبر تحميل الجزائر مسؤولية تعثر البناء المغاربي.

انتهى الدبلوماسي الجزائري إلى أن الجزائر ستبقى متمسكة بإرادتها القوية في إصلاح مسار بناء الاتحاد المغاربي

وقال الناطق الرسمي للخارجية في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية إن "الأمين العام لاتحاد المغرب العربي المنتهية ولايته يواصل سقطاته الإعلامية، محاولًا من خلالها عبثًا، تضليل الرأي العام المغاربي وتزييف الحقائق من خلال تحميل مسؤولية تعثر البناء المغاربي إلى الجزائر".

وذكر ردًا على ذلك أن الجزائر هي "العضو الوحيد في الاتحاد الذي سبق وأن صادق على جميع الاتفاقيات المبرمة في إطار اتحاد المغرب العربي منذ إنشائه مع الدعم اللامشروط لأنشطة كافة المؤسسات المغاربية ومشاريعها الاقتصادية والاجتماعية الثقافية والذي لم يبادر يوما بطلب تجميد أنشطة المؤسسات المغاربية".

وأبرز مسؤول الخارجية الذي لم يذكر اسمه أن "الأمين العام السابق يؤكد مجددًا من خلال خرجاته الإعلامية التضليلية المدانة، بأنه لا يرتقي إلى مستوى المسؤولية والثقة التي وضعت في شخصه".

 وحذر من أنه "بتصريحاته الافترائية وتصرفاته غير القانونية، يتخذ مواقف تعارض كلية مبادئ وأهداف المنظمة المغاربية، الذي يدعي زورا أنه لا يزال قائما على أمانتها العامة الافتراضية".

وانتهى الدبلوماسي الجزائري إلى أن "الجزائر ستبقى متمسكة بإرادتها القوية في إصلاح مسار بناء الاتحاد المغاربي وتحقيق التطلعات المشروعة لشعوبه التواقة إلى تنشيط العمل المغاربي على أُسس واضحة وجامعة ودون أي شروط مسبقة".

وتبادلت الخارجية الجزائرية والبكوش عدة ردود إعلامية في الفترة الأخيرة، عقب تعيين دبلوماسية مغربية كممثلة دائمة لاتحاد المغرب العربي لدى الاتحاد الأفريقي، دون استشارة الجزائر التي اعتبرت  أن "هذا التعيين جرى خارج القواعد المنصوص عليها في معاهدة تأسيس اتحاد المغرب العربي".