18-سبتمبر-2022

ارتفعت حالات الطلاق في الجزائر بمعدل حالة كل ثماني دقائق(فايز نور الدين/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

تستعد الجزائر لإجراء الإحصاء العام السادس للسكان والإسكان بين أيلول/سبتمبر الى 09 تشرين الأول/أكتوبر 2022 المقبل، بميزانية تصل إلى 5 مليار دينار ما يعادل 35 مليون دولار.

تجنيد أكثر من 61 ألف عون في عملية الإحصاءات 

وأكد وزير الرقمنة والاحصائيات، حسين شرحبيل، في ندوة صحفية نشطها بمقر وزارة الاتصال أن الإحصاء العام السادس للسكان والإسكان "يكتسي طابعًا وطنيًا ودوليًا واستراتيجيا بالغ الأهمية، حيث ستسمح نتائجه للجزائر بإبراز مستوى الجهود المبذولة والنتائج الميدانية للإصلاحات التي باشرتها الدولة، لاسيما في إطار تنفيذها لالتزاماتها الدولية على غرار أهداف التنمية المستدامة في آفاق 2030..".

وأبرز الوزير أن استخدام بيانات الإحصاء العام القادم "سيسمح بوضع السياسات العمومية بطريقة أنجع ومتابعتها وتقييمها على المستوى الوطني والمحلي عن طريق توفير معلومات إحصائية دقيقة ومحينة في المجالات الاجتماعية والاقتصادية".

وشدد على أن الأمر "سيتعلق أساسًا بجمع المعلومات ذات الطابع الاجتماعي والديموغرافي والاقتصادي لكل فرد من أفراد الأسرة وبيانات الزواج، والتنقل والهجرة والتربية والتعليم والاستفادة من الخدمات العمومية الرئيسية واستخدام تكنولوجيات الإعلام والاتصال".

كما يتعلق الأمر أيضًا حسب الوزير، بإحصاء الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والأشخاص بدون مأوى، مع التعرف على خصائص المباني والمساكن وغيرها، وكذا الحرص على تحقيق أعلى درجة من مراقبة جودة الإحصاء وتطبيق المعايير الدولية التي تساهم بشكل فعال في تقييم النتائج ودراستها بدقة.

ولإنجاح الإحصاء، سخرت الدولة أكثر من 2467 مكون مع تجنيد أكثر من 61 ألف عون منهم أكثر من 51 ألف عون مكلف بالإحصاء وحوالي 8032 عون مراقب بالإضافة إلى 2000 عون احتياطي".

ولم تشهد الجزائر أي تعداد عام للسكان والإسكان في الجزائر منذ سنة 2008، والذي حدد عدد سكان الجزائر آنذاك بـ 34.5 مليون فرد.