20-سبتمبر-2024
مجلس الأمن

(الصورة: فيسبوك) مجلس الأمن الدولي

فريق التحرير - الترا جزائر

دعت الجزائر، على هامش النقاش العام للجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى عقد اجتماع رفيع المستوى لمجلس الأمن حول الوضع في فلسطين يوم27 أيلول/ سبتمبر الجاري.

يُعتبر طلب الجزائر بعقد اجتماع رفيع المستوى لمجلس الأمن حول الوضع في فلسطين هو الثاني في ظرف 48 ساعة

ويعتبر طلب الجزائر بعقد اجتماع رفيع المستوى لمجلس الأمن حول الوضع في فلسطين، هو الثاني في ظرف 48 ساعة، إذ يأتي وفقًا لوكالة الأنباء الجزائرية، في أعقاب الدعوة التي قدمتها لبنان بخصوص عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن مساء اليوم الجمعة لدراسة التطورات الخطيرة، لاسيما الهجمات السيبرانية واسعة النطاق.

وقال ممثل الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير عمار بن جامع، بنيويورك، بأنه من المستعجل "اتخاذ موقف جاد وواضح بشأن الوضع المتدهور في منطقة الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية ". وأكد بن جامع في كلمة ألقاها خلال اجتماع لمجلس الأمن حول فلسطين، "على الحاجة الملحة إلى قرارات تساندها آليات متابعة ومساءلة حتى يتم ضمان تنفيذها، مؤكدًا قناعة الجزائر بضرورة فرض السلام على كل من يرفضه ولا يؤمن به".

ولفت بن جامع إلى تأكيد الجزائر على "اعتقادها وقناعتها بأن كل من يرفض ولا يؤمن بالسلام ينبغي أن يفرض عليه". وفي السياق، قال إنّ "المهمة الأكبر لمجلس الأمن هي صون السلام والأمن الدوليين (..) فخطورة الحالة في الشرق الأوسط (...) تستدعي إجراءات سريعة وحاسمة وكل شخص حاضر ينبغي أن يدرك أن المنطقة على حافة الهاوية"، لافتًا إلى أهمية "تعلم دروس التاريخ لنمنع أسوأ ما يمكن أن يحدث، وهذا الأسوأ لا يقل عن حرب اقليمية كاملة".

وعبّر ممثل الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة عن "استيائه لإفلات الاحتلال الصهيوني من العقاب وتنصله الدائم من الاتفاقيات السابقة وانتهاكه المستمر للقانون الدولي، الذي يعد أساس قيام المجتمعات المتمدنة". وتبنّت الجمعية العامة للأمم المتحدة كانت أول أمس الأربعاء "بالأغلبية الساحقة، مشروع قرار يطالب الكيان الصهيوني بالانسحاب من الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال عام."

كما سبق أن "تبنت الجمعية العامة مشروع القرار الذي يأتي في ضوء موقف محكمة العدل الدولية في تموز/ يوليو الماضي من الاحتلال الصهيوني، بعد التصويت عليه بغالبية 124صوتًا، مقابل اعتراض 14 صوتًا وامتناع 43 دولة عن التصويت".

وكشف النص الذي أصدرته محكمة العدل الدولية على أنّ احتلال الكيان الصهيوني للأراضي والمستوطنات الفلسطينية "غير قانوني ويجب الانسحاب منها".