04-ديسمبر-2020

عبد العزيز جراد، الوزيرالأول (الصورة: سبق برس)

فريق التحرير - الترا جزائر

دعت الجزائر، الجمعة، المجتمع الدولي إلى الوحدة والتآزر وترقية العمل المتعدد الأطراف في ظل شراكة عالمية منشطة وشاملة، للتغلب على وباء كورونا "كوفيد-19" ومخلفاته.

جراد: أوّل تحدّ علينا رفعه هو وصول لقاح كورونا إلى جميع الدول والشعوب

وقال الوزير الأول، عبد العزيز جراد، في كلمة له أمام الدورة الاستثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة حول مكافحة جائحة كورونا، عبر تقنية الفيديو، إنّ "الجميع يدرك خطورة الوضع وانعكاسه على مكاسب شعوبنا".

ودعا جراد إلى ضمان الوصول "السريع والمنصف" للقاح لجميع الدول والشعوب، معتبرًا أنّ ذلك "سيكون أوّل تحدّ يتوجب علينا رفعه لتأكيد إعلاء قيمة التضامن التي تفرض نفسها اليوم ليس كمجرد قيمة إنسانية راقية ولكن كضرورة حتمية لمواجهة تهديد جماعي لا يعترف بالحدود ولا يميز بين بني البشر ".

وبخصوص انعكاسات الجائحة على الصعيد الدولي خاصة بالنسبة للدول الهشة والفقيرة، أوضح الوزير الأوّل بأنها "زادت من حدة الفقر وعمقت أوجه عدم المساواة وفاقمت أوضاع الدول الضعيفة".

وتابع: "لاسيما الدول الأفريقية التي لا تملك الإمكانات اللازمة لتخفيف آثار الجائحة، ولا القدرة لمواجهة التحديات الناجمة عنها، والتي تشكل عبء إضافيًا ينضم إلى مختلف الأزمات التي يواجهها العالم كتغير المناخ والكوارث الطبيعية والإرهاب والنزاعات المسلحة والهجرة السرية وكذا العنصرية".

وأكّد المتحدث أنّ "كل هذا سينعكس سلبًا على التقدم النسبي الذي أحرزته هذه الدول في تحقيق أهداف التنمية المستدامة".

وطالب بــ"مسؤولية مشتركة ومتناسبة مع قدرات كل طرف وحاجاته، بعيدًا عن المقاربات الأحادية والأنانية التي تعمق اللامساواة، وتؤدي بالنتيجة إلى الرمي بمئات الملايين من البشر في النزاعات وتضعهم تحت وطأة الجوع وسوء التغذية والحرمان من الرعاية الصحية"، وهو ما اعتبره "أبشع صور تنافي العدالة".

وذكّر جراد بأنّ "الجزائر قامت بتقديم مساهمتها المالية في صندوق الأمم المتحدة للاستجابة العالمية للفيروس، والصندوق الذي بادر الاتحاد الإفريقي بإنشائه للتصدي للجائحة".

وشدد على أنّه "أرسلت كميات معتبرة من المساعدات الإنسانية والطبية لفائدة عدد من الدول الشقيقة والصديقة لدعم جهودها التنموية والصحية"، فضلا عن "تجهيز مستشفى مرافق في منطقة تندوف لصالح اللاجئين الصحراويين".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تدعو إلى دعم الدول المتضررة من جائحة كورونا

جراد: لوبيات سياسية بالخارج تحرّض الجزائريين على الخروج دون كمامة