19-مايو-2021

عبد العزيز جراد، الوزيرالأول (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أكّد الوزير الأول عبد العزيز جراد، استمرار رفض الجزائر، اللجوء إلى الاستدانة الخارجية، لمعالجة الصعاب المالية التي تواجهها في الفترة الأخيرة.

جراد: بعض الدول التي لجأت إلى الاستدانة الخارجية انهارت تماما

وأوضح جراد، خلال إشرافه على مراسم إحياء الذكرى 65 لليوم الوطني للطالب، أن الجزائر لن تلجأ للاستدانة الخارجية، لأن رهان هذه المرحلة، حسبه، هو حماية سيادتنا وقرارنا.

وأبرز الوزير الأول، أن بعض الدول التي لجأت إلى الاستدانة الخارجية، انهارت تماما وهذا أمر غير مقبول بالنسبة للجزائر التي يجب حسبه أن تبقى محافظة على استقلاليتها.

واعتبر جراد، أن ذكرى يوم الطالب التي ترمز لتاريخ الجزائر استقلاله من المستعمر تعد بوابة الحفاظ على السيادة الوطنية، مشيرا إلى أن دور الجامعة هو المساهمة في بناء الجزائر على مختلف المستويات.

وبحسب مشروع المالية التكميلي 2021، فإن عجز الميزانية المتوقع يقدر بنحو 3310 مليار دينار أو ما يعادل 24.82 مليار دولار وهو ما يفوق مستوى إيرادات المحروقات، بينما تقدر حاجيات التمويل إجمالا بحوالي 3954 مليار دينار أو ما يعادل 29.64 مليار دولار، في وقت لا تغطي الجباية البترولية سوى أقل من 35% من ميزانية التسيير التي تتمثل في كتلة الأجور أساسا.

ويطرح هذا العجز الكبير في الميزانية خيارات محدودة أمام الجزائر المضطرة لإيجاد توازن إما عبر الاستدانة الخارجية أو طبع النقود، رغم الآثار السلبية لكل من الخيارين، في ظل ضعف النمو الاقتصادي حاليا.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تتّجه إلى الاستدانة الخارجية.. العودة إلى إملاءات صندوق النقد الدولي؟

الأزمة الجزائرية وأولوية الحلّ الاقتصادي على السياسي!