26-سبتمبر-2022

(الصورة: العربي الجديد)

فريق التحرير – الترا جزائر

وضعت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، خطّة إستراتيجية، لاستغلال ما لا يقلّ عن ثلاثة ملايين هكتار من الأراضي، للرفع من إنتاج الحبوب سنويًا.

وزارة الفلاحة وضعت خطّة لاستغلال ما لا يقلّ عن 3 ملايين هكتار من الأراضي لإنتاج الحبوب

وأكد الناطق الرسمي لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية، مسعود بن دريدي، الاثنين، أنّ مصالح الوزارة ستقوم في مُقبل الأيام بمرافقة الفلاحين والمنتجين ميدانيًا في إطار إستراتيجيتها لموسم 2022 – 2023، القائمة على استغلال ما لا يقلّ عن 3 ملايين هكتار، لإنتاج 9 ملايين طن من الحبوب.

وأضاف بن دريدي، لدى نزوله ضيفًا على القناة الإذاعية الأولى، أنّ "الإستراتيجية الوزارية تهدف إلى تطوير الشعب الفلاحية خاصة الإستراتيجية منها على غرار شعب البقول الجافة، الزراعات الزيتية والحليب، مع إعطاء الأولوية لشعبة الحبوب، نظرا للكلفة الباهظة التي يستنزفها استيراد هذه المادة". 

وتابع: "الوزارة وضعت إستراتيجية لتطوير هذه الشعبة على المدى القريب، المتوسط والبعيد، بهدف بلوغ إنتاج يكون في مستوى تطلعات السلطات العليا للبلاد"، لذلك أكد المتدخل على "وجوب تطوير المساحات المسقية خاصة على مستوى الجنوب، فضلاً عن مرافقة الفلاحين والمستثمرين الفلاحيين ميدانيًا من خلال الدعم المقدم لاقتناء العتاد الفلاحي على غرار الجرارات والحاصدات وعتاد الري".

وأوضح المسؤول الفلاحي أنّ "بداية من الموسم الفلاحي المقبل، سيتم تطوير عملية سقي المحاصيل بالتنسيق مع جميع المصالح والقطاعات، من أجل بلوغ الأهداف المرجوة والرفع من مردودية الإنتاج".

ولاحقًا، أكد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أن الجزائر تتوفر على كافة الإمكانيات والوسائل لتصل إلى إنتاج 9 ملايين طن من الحبوب سنويًا، وهوما يوازي الكميات التي تستهلكها.

وخلال إشرافه على افتتاح أشغال اجتماع الحكومة مع الولاة، أعلن الرئيس تبون عن "التوجه إلى تقليص كميات الحبوب المستوردة بصفة ملموسة جدًا".

وعبّر هنا عن عن استيائه من "قيام بعض الفلاحين بتوجيه منتوجهم من الحبوب نحو تموين القطاع الموازي بدلاً من بيعه إلى تعاونيات الحبوب".

وسجّلت الجزائر خلال الموسم الفلاحي السابق، ارتفاعًا في نسبة نمو الإنتاج الفلاحي قدرت بـ 31 بالمائة، بحسب تصريحات لوزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الحفيظ هني.

ووفق أرقام جاءت في بيان السياسة العامة للحكومة الذي سيعرض في 3 تشرين الأول/أكتوبر المقبل أمام البرلمان، فإن شعبة الحبوب (حيث يجري حاليًا جمع المحاصيل) حققت إنتاجًا يبلغ حوالي 41 مليون قنطار مقابل 27.6 مليون قنطار في عام 2021.

ويشير بيان السياسة العامة للحكومة إلى أن توقعات الإنتاج لعام 2025 تبلغ حوالي 55 مليون قنطار على مساحة تقدر بـ 3.75 مليون هكتار.