12-يوليو-2023
(تصوير: فاروق بعطيش/ أ.ف.ب)

(تصوير: فاروق بعطيش/ أ.ف.ب)

كشف عبد اللطيف الهواري، المدير الفرعي لمتابعة ودعم الصادرات بوزارة التجارة وترقية الصادرات، أن الجزائر "تسعى للتحوّل إلى المُصدّر رقم  واحد في  أفريقيا".

الجزائر تتفاوض مع شركات عالمية لتصدير أوّل شحنة لمنتجات ذات ماركات عالمية قبل نهاية العام

وقال الهواري لدى حلوله ضيفا على القناة الإذاعية الأولى، إن "الجزائر تتطلع إلى مضاعفة حجم الصادرات إلى أفريقيا المقدّر حاليًا بـ 600 مليون دولار نصفها نحو أفريقيا الغربية، والهدف تجاوز رقم المليار دولار".

وكشف المسؤول ذاته عن "مفاوضات جدّ متقدمة مع شركات عالمية ستمكّن من تصدير أول شحنة لمنتجات ذات ماركات عالمية قبل نهاية سنة 2023، وستمكّن الجزائر من التحوّل إلى منصة عالمية"، حسبه.

من جهة أخرى، أبرز الهواري نمو شعبة البناء بمليار دولار، مشيرًا إلى أنّ تكريم المصدّرين في احتفالية خضع لعدّة معايير أبرزها الدينامية المتصاعدة وإستراتيجية التصدير، مركّزًا على أنّ الطبعة الأولى لـ "الوسام الشرفي للتصدير" رفعت رهان خلق جو من التنافس.

وأشار المتحدث إلى وجود مساعِ لتوسيع ترويج المنتجات الجزائرية بمختلف أنواعها، مركّزًا على توجه الجزائر نحو أفريقيا لا سيما دول أفريقيا الغربية مع التركيز على دول الجوار، وسعيها لإقامة معارض دائمة في موريتانيا والسنغال وكوت ديفوار.

في الصدد، كشف الهواري، عن تنظيم معرض دائم في نواكشوط قبل أيلول/سبتمبر القادم، مشيرًا إلى أنّ إتمام طريق تندوف – الزويرات سيوفّر فرصًا هائلة على محور الجزائر  موريتانيا وأفريقيا الغربية.

ويوم أمس، قال رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون إن الجزائر تقترب من تحقيق 13 مليار دولار كصادرات غير نفطية.

وأوضح تبون أن الجزائر "دخلت مرحلة جديدة بعيدة عن منطق الاقتصاد الريعي الذي يقتل المبادرة ويقوم على الاتكال على برميل النفط ودخلنا سياسة الابتكار".