11-يوليو-2023
عبد المجيد تبون

(الصورة: فيسبوك)

قال رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون إن الجزائر تقترب من تحقيق 13 مليار دولار كصادرات غير نفطية.

تبون: الجزائر لا مديونية لها وهي حرة في قراراتها السياسية والاقتصادية

وأكد تبون في كلمة بمناسبة إشرافه على افتتاح الطبعة الأولى لـ "الوسام الشرفي للتصدير" أن تحقيق رقم مُماثل يعني أن "الأمور رجعت لنصابها كون الجزائر لا مديونية لها وهي حرة في قراراتها السياسية والاقتصادية".

في السياق، أكد رئيس الجمهورية أن الجزائر حققت "إنجازات اقتصادية كبيرة" خلال السنوات الأخيرة ضمن مقاربة جديدة تشجع المبادرة و التصدير، مضيفا أن صادرات البلاد خارج المحروقات بإمكانها أن ترتفع في غضون سنة إلى ما نسبته 22 بالمائة من مجموع الصادرات، مقابل 3 بالمائة فقط قبل سنوات قليلة.

وأضاف: "الجزائر التي لم تتجاوز صادراتها خارج المحروقات في 2018 و2019 ما نسبته 3 بالمائة من إجمالي الصادرات، تحقق اليوم 11 بالمائة وبنهاية 2023 أو بداية 2024 ستصل هذه النسبة إلى 16 بل إلى 22 بالمائة".

وفي حديثه عن مسعى الجزائر في تنويع الاقتصاد والخروج من التبعية لمنتج وحيد يتم تصديره أكد رئيس الجمهورية أن الجزائر "دخلت مرحلة جديدة بعيدة عن منطق الاقتصاد الريعي الذي يقتل المبادرة ويقوم على الاتكال على برميل النفط ودخلنا سياسة الابتكار".

من جهة أخرى، أمر رئيس الجمهورية الحكومة بتنصيب المجلس الأعلى لترقية الصادرات في أقرب وقت للمساهمة في تحسين التكفل بانشغالات المصدرين و تحفيزهم.

وجدد رئيس الجمهورية في هذا الإطار، حرص الدولة على الدعم المستمر ومرافقة المتعاملين الاقتصاديين الخلاقين للثروة، خاصًا بالذكر المصدرين الذي "نعتبرهم سفراء الاقتصاد الوطني".

واعتبر رئيس الجمهورية أنه "بفضل السياسة الاقتصادية الجديدة بدأت صادراتنا في الارتفاع وما حققناه يعد معجزة حيث ارتفعت هذه النسبة بخمس مرات عما كنا نسجله منذ 40 سنة".

وأبرز تبون أن ما تم تحقيقه اليوم من "إنجازات كبيرة في مجال التصدير والاستثمار واقتصاد المعرفة مبني على مقاربة متكاملة و شاملة لتطوير الاقتصاد و تحسين بيئة الأعمال".

وفي الصدد، حيا رئيس الجمهورية جهود مجمع "سيفيتال" التي "كللت بفتح أول مصنع جزائري 100 بالمائة لإنتاج زيت المائدة" والذي سيتبع بإنجاز وحدة صناعية ستنتج سكر جزائري محلي.