19-مارس-2022

(الصورة: روسيا اليوم)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت الجزائر، السبت، عن استدعاء سفيرها في مدريد "فورًا للتشاور"، بعد تصريحات لرئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، تخصُّ "موقف مدريد بشأن ملف قضية الصحراء".

الخارجية: الجزائر تستغرب بشدّة التصريحات الإسبانية وتعتبرها تحوّلًا في موقفها اتجاه ملف الصحراء

وعبرت وزارة الخارجية، في بيان لها، عن "استغراب الجزائر بشدّة من التصريحات الأخيرة للسلطات العليا الإسبانية بشأن ملف الصحراء الغربية".

ووصف البيان تصريحات المسؤول الإسباني بـ"الانقلاب المفاجئ وتحوّل موقف إسبانيا اتجاه القضية الصحراوية".

وأمس الجمعة، أعلنت الحكومة الإسبانية، عن "مرحلة جديدة في العلاقة مع المغرب تقوم على الاحترام المتبادل واحترام الاتفاقات وغياب الإجراءات الأحادية والشفافية والتواصل الدائم".

وجاء الإعلان بعد بيان للديوان المغربي أشار فيه إلى رسالة وصلت من رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز اعتبر فيها أن مبادرة "الحكم الذاتي" المغربية المقترحة للإقليم المتنازع عليه "بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف".

وردّت جبهة البوليساريو على البيان الملكي، ببيان استغربت فيه من "موقف الحكومة الإسبانية دعم مقترح المملكة المغربية منح حكم ذاتي للصحراء الغربية مقابل انهاء النزاع الدبلوماسي بين الرباط ومدريد".

وقال البيان إن "الموقف المُعبر عنه من الحكومة الإسبانية يتناقض بصفة مطلقة مع الشرعية الدولية".

وأشارت إلى أن "الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي ومحكمة العدل الدولية ومحكمة العدل الأوروبية وكل المنظمات الإقليمية والقارية لا يعترفون، جميعهم، بأي سيادة للمغرب على الصحراء الغربية".

وكان آخر تواصل جزائري-إسباني، بتاريخ السادس من آذار/مارس الجاري، في مكالمة هاتفية بين الرئيس تبون ورئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، عبّر فيها الأخير عن "ثقته في العلاقات مع الجزائر ووصفها بأنها شريك موثوق في مجال الطاقة. "

وتربط الجزائر بإسبانيا علاقات سياسية واقتصادية، إذ تموّن الجزائر إسبانيا بالغاز عبر أنبوب بحري يربط بني صاف شرقي الجزائر بالميريا الإسبانية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الخارجية: إعلان ترامب حول قضية الصحراء لا أثر قانوني له

الجزائر تطالب بحوار مباشر بين المغرب والبوليساريو