11-مايو-2022
لقاح الجزائر

(تصوير: رياض كرامدي/أ.ف.ب)

دافع رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، عن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المُنتجة أفريقيًا، مشدّدًا على تمكينها من الوصول إلى منصات الشراء والتوزيع العالمية.

الرئيس تبون دعا إلى إنشاء قاعدة بيانات أفريقية للحصول على صورة واضحة حول إمكانات القارة في الاستجابة للطلب

وأكّد رئيس الجمهورية، الثلاثاء، في كلمة قرأها نيابة عنه وزير الخارجية رمطان لعمامرة، في قمة مصغرة للدول الأفريقية المنتجة للقاح المضاد لـ"كوفيد-19"، أنّ "الجهود التي بذلتها الجزائر والعديد من الدول الأفريقية الشقيقة والنتائج المرضية التي تمّ تحقيقها رغم ما تحمله هذه العملية من تعقيدات وما تتطلبه من تجهيزات ومعدات حديثة وعمالة متخصصة تعدّ أكبر دليل على أن أفريقيا أصبحت تمتلك مقومات فعلية في مجال مكافحة الجائحة وإنتاج اللقاحات".

واعتبر الرئيس تبون أنّ ما تحقق في هذا المجال "مكسب ليس فقط لقارتنا وإنما للعالم أجمع"، مضيفًا: "سواء تعلق الأمر بالجائحة الحالية أو أي خطر مستقبلي مماثل على شركائنا الدوليين أن يدركوا أنّ لهم مصلحة كبيرة في نجاح أفريقيا في هذا المجال وفي قدرتها على تقديم مساهمة معتبرة مستقبلا في التصدي لأي وباء يهدد البشرية مثلما هو الحال بالنسبة لجائحة كورونا".

 

قمة الدول الإفريقية المنتجة للقاح المضاد لكوفيد 19 | ممثلا لرئيس الجمهورية، لعمامرة يلقي كلمة خلال مشاركته في القمة

قمة الدول الإفريقية المنتجة للقاح المضاد لكوفيد 19 | ممثلا لرئيس الجمهورية، لعمامرة يلقي كلمة خلال مشاركته في القمة

Posted by ‎Télévision Algérienne - المؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري‎ on Tuesday, May 10, 2022

ولفت إلى أنّه "من الضروري دعوة شركائنا من دول ومنظمات دولية إلى دعم الجهود التي تبذلها قارتنا في هذا المجال من أجل تعزيز القدرة الإنتاجية العالمية وتجاوز خطورة الاعتماد على عدد قليل من مصنعي اللقاحات التي كشفت عنها بكل وضوح جائحة كورونا".

كما أضاف تبون إلى أنه "يتعين على الدول الأفريقية تعزيز مطالبها في المجالات المتصلة برفع القيود والسماح بنقل التكنولوجيا بغية تحقيق تنوع أفضل في إنتاج اللقاحات والأدوات الطبية الأخرى".

وشدّد في الصدد على "دعم الدول الأفريقية في مجال تكوين وتدريب المتخصصين"، فضلا عن "تمكين اللقاحات المنتجة في أفريقيا من الوصول إلى منصات الشراء والتوزيع العالمية عبر إزالة العقبات التي تحول دون استصدار الموافقات الضرورية خاصة من قبل منظمة الصحة العالمية لتصدير وبيع واستعمال اللقاحات المنتجة على مستوى القارة".

ونبّه إلى أنه "في انتظار دور الوكالة الأفريقية للأدوية التي ينبغي التسريع في تفعيلها للتكفل بتنسيق جهود الدول الأفريقية والدفاع عن مصالحها على المستوى الدولي يقع علينا اليوم بالنظر الى التحديات التي نواجهها في تعاملاتنا الخارجية تعزيز التشاور والتنسيق والعمل بصفة موحدة لتحقيق الفعالية المرجوة".

في السياق ذاته، أشار الرئيس تبون إلى أنه "يجب حث المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها (Africa CDC) على إسماع صوت القارة لدى المنظمات الدولية المتخصصة والمنصات العالمية للشراء والتوزيع من خلال عقد محادثات جادة معها وذلك بالتنسيق مع الدول الأفريقية المنتجة للقاحات".

ولم يغفل الرئيس تبون ضرورة "إنشاء قاعدة بيانات يتم تحيينها بصفة منتظمة حول القدرة الإنتاجية للدول الأفريقية المصنعة للقاحات المضادة لجائحة كوفيد-19 والأمراض الأخرى بغرض الحصول على صورة واضحة حول إمكانات أفريقيا في الاستجابة للطلب على المستوى القاري".

وذكر رئيس الجمهورية من جانب آخر، بأنه يتعين على دول أفريقيا "مواصلة الجهود لتحقيق اكتفاء ذاتي من حيث انتاج اللقاحات على المستوى الافريقي عبر انتهاج سياسة موحدة تشجع استهلاك الكميات المنتجة محليا وذلك بهدف تقوية الصناعة القارية وتطويرها".

وخلص إلى تجديد "تمسك الجزائر الثابت بمبادئ التضامن والتكامل ووحدة المصير واستعدادها للمساهمة في أي جهد مشترك يرمي لتعزيز قدراتنا الجماعية وتحصين قارتنا من الأخطار الناجمة عن الأوبئة وتفادي تكرار الاجحاف والتهميش الذي تعرضت له في بداية الجائحة الحالية من حيث التوزيع غير العادل سواء للمستلزمات الطبية والأدوية أو اللقاحات".