23-أبريل-2024
وزير البريد

وزير البريد الاتصالات السلكية (صورة: فيسبوك)

أكد وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، كريم بيبي تريكي، أن الجزائر "مستعدة" لوضع كل خبراتها في مجالات الرقمنة في خدمة البلدان الإفريقية.

وزير البريد:  80 بالمائة من الجزائريين يستفيدون من الإنترنت والرقمنة تسير بوتيرة سريعة

وأوضح تريكي وبمناسبة انعقاد القمة الرقمية الإفريقية بقصر الثقافة مفدي زكرياء بالجزائر العاصمة أن 80 بالمائة من الجزائريين يستفيدون من الإنترنت، كاشفا عن التقدم المسجل في مجال رقمنة الخدمات.

كما أبرز الوزير ما حققته الجزائر في مجال الرقمنة والتحول الرقمي، مشيرا إلى أن "عصرنة البريد ورقمنة القطاعات الأخرى تتقدمان بخطوات كبيرة".

وتحدث من جهته، وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، ياسين المهدي وليد، عن التدابير التحفيزية، لاسيما المالية، التي أقرتها الجزائر لتشجيع الشباب على إنشاء مؤسساتهم. مؤكدا ضرورة التوجه نحو السوق الرقمية الأفريقية.

ويحتوي برنامج القمة الأفريقية الرقمية مواضيع مثل البنية التحتية التكنولوجية والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي والصحة الرقمية والتكنولوجيا المالية.

وتجمع القمة الرقمية الإفريقية هذه السنة حدثين تكنولوجيين آخرين، وهما معرض تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المغاربي وصالون الاتصالات (ALVTIC)، بحضور أكثر من 100 مشارك من بلدان إفريقية مختلفة، إضافة إلى نحو مئة مؤسسة ومؤسسة ناشئة.

ووفق ما ذكره المنظمون، فإن تقارب هذه الأحداث الثلاثة، التي ستعقد في الفترة من 23 إلى 25 نيسان/أبريل، يمثل نقطة تحول هامة في التعاون التكنولوجي جنوب-جنوب وترقية الابتكار في أفريقيا.