27-نوفمبر-2022

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير – الترا جزائر

أعلنت وزارة الفلاحة، الأحد، عن اقتناء أكثر من 20 مليون جرعة لقاح لمواجهة إنفلونزا الطيور، بعد ظهور بؤر للمرض في عدة ولايات داخل البلاد.

خطوة الحكومة تأتي بعد تسجيل بؤر لإنفلونزا الطيور في عديد الولايات

وفي بيان للوزارة أكّدت فيه أنها "اتخذت المصالح البيطرية لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية، كافة التدابير الصحية الوقائية لأجل حماية ثروة الدواجن".

وأضافت: "تم توفير أكثر من 20 مليون جرعة من اللقاح المضاد لأنفلونزا الطيور."

وأشارت وزارة الفلاحة إلى أن "اللقاح ضد أنفلونزا الطيور يأتي فقط كتكملة ولا يمكنه أن يحل محل القواعد الاحتياطية الواجب احترامها وحسن تسيير تربية الدواجن."

وطمأن ذات المصدر كافة المتعاملين في شعبة إنتاج البيض واللحوم البيضاء، خاصة بعد أن تناقل ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي صورًا وفيديوهات تظهر آلاف الدواجن النافقة، جراء إصابتها بإنفلونزا الطيور.

وفي منتصف الشهر الماضي، قرر والي ولاية المدية (60 كلم جنوب العاصمة)، إعلان داء إنفلونزا الطيور بالولاية، بعد ظهور بؤرة في مستثمرة تربية دجاج ببلدية القلب الكبير.

وأصدر رئيس بلدية القلب الكبير بالمدية، وفق البيان، أمرًا يقضي بالمنع الصارم لبيع الطيور الحية في الأسواق العمومية وغلق كل أسواق الدواجن مع وضع كل الدواجن المنزلية تحت الحجر في أماكن مغلقة.

كما يُعدّ بيان وزارة الفلاحة، أول تعليق، رسمي، عن ظهور بؤر بإنفلونزا الطيور، بعدة ولايات بالبلاد.

ومؤخرًا، عرفت أسعار اللحوم البيضاء ارتفاعًا كبيرًا، مباشرة بعد ظهور بؤر الإنفلونزا، إذ وصلت الأسعار إلى الـ450 دينار، بينما وصل سعر البيضة الواحدة إلى 25 دينار.