24-يوليو-2022
الألياف البصرية

(الصورة: البلاد نت)

أعلن وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، كريم بيبي تريكي، الأحد، عن إنجاز 2548 كلم من الألياف البصرية التي تربط بين العاصمة وإن قزام.

خطّ الألياف البصرية يمتدّ على طول 2548 كلم إلى غاية الحدود النيجيرية

وأكد بيبي خلال إشرافه على افتتاح أشغال الدورة الأولى للجنة الاتصال لوصلة الألياف البصرية المحورية العابرة للصحراء، والتي تحتضن الجزائر الدورة الأولى لها، على "استكمال الجزائر لأشغال الوصلة العابرة للصحراء بإنجاز 2548 كلم من الألياف البصرية والتي تربط العاصمة وإن قزام على الحدود النيجيرية، ومدّ خط فرعي إضافي إلى ولاية تندوف وهو ما يسمح بربط الحدود الجزائرية الموريتانية".

 

🎥كلمة السيد الوزير Karim Bibi Triki كريم بيبي تريكي خلال الاجتماع الوزاري للجنة الاتصال لوصلة الألياف البصرية المحورية العابرة للصحراء الذي احتضنته الجزائر اليوم.

Posted by ‎وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية - الجزائر -‎ on Sunday, July 24, 2022

وفي نفس السياق، دعا الوزير اللجنة التي تضمّ وزراء الدول الموقعة على النظام الأساسي للجنة وممثلين للمؤسسات المالية الدولية  على تعميق التنسيق حول السبل الكفيلة بتسريع المشروع وتجسيده بشكل يجعل منه مكسبا قاعديا ثمينا يدعم مبادرات التكامل بين اقتصاديات دول المنطقة وبناء فضاء من التنمية.

واعتبر المتحدث ذاته أن اللجنة "تعدّ مشروعًا موازيًا للطريق العابر بالصحراء، مشيرا إلى أن ربط المناطق التي يمر عليها بالإنترنيت سيما المناطق المعزولة سيقلل اختلالات التنمية في المنطقة، ويحقق مردودية اقتصادية كبيرة تتيح بروز اقتصاد رقمي على مستوى الدول المعنية وتطوير المبادلات الإلكترونية وإرساء دعائم الحكومة الإلكترونية".

وأبرز الوزير أن المشروع "سيسمح أيضا بتطوير الخدمات المالية على الإنترنيت، فضلا عن تحسين مناخ الأعمال وهو مكسب قاعدي يدعم مبادرات التكامل بين اقتصاديات قارتنا الثرية بكفاءات ومواهب أبنائها الخلاقة التواقة كذلك لبناء فضاء من التنمية والرخاء والتعاون".