20-يوليو-2023
غاز تونس

(الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر 

احتلت الجزائر المرتبة السادسة عالميًا من حيث احتياطات الغاز الطبيعي، في أحدث تصنيف أصدرته منظمة الدول المصدرة للنفط.

جاءت إيران في المرتبة الأولى من حيث أكبر الاحتياطيات المؤكدة من الغاز الطبيعي

وقدّر الاحتياطي الغازي الجزائري، وفق المنظمة، بنحو 4.500 مليار متر مكعب، وهو يتركز أساسا في حوض حاسي الرمل وأحواض أخرى حديث موجودة في إليزي في الجنوب الشرقي وتيميمون في الجنوب الغربي.

وجاءت إيران في المرتبة الأولى من حيث أكبر الاحتياطيات المؤكدة من الغاز الطبيعي بمستوى يبلغ 33.990 مليار متر مكعب، تليها السعودية بنحو 9.510 مليار متر مكعب، ثم الإمارات بـ 8.210 مليار متر فنيجيريا بـ 5.910 مليار متر مكعب ثم فنزويلا بـ 5.510 مليار متر مكعب.

وتعلن شركة سوناطراك دوريا عن الاكتشافات المحققة لحقول الغاز، والتي كان ابرزها فب 28 حزيران/جوان 2022، على مستوى حقل حاسي الرمل، في اكتشاف يعد يعد الأكبر منذ عشرين سنة.

وقد أظهر التقييم الأولي لهذه الإمكانات، وفق الشركة حجمًا يتراوح بين 100 و 340 مليار متر مكعب من الغاز المكثف. ويشكل هذا الحجم من الغاز المكثف واحدة من أكبر عمليات إعادة تقييم الاحتياطيات خلال العشرين سنة الماضية.

ووفق ما قاله الرئيس عبد المجيد تبون في تصريحاته خلال معرض الإنتاج الوطني سنة 2022، فإن الجزائر تنتج حاليا قرابة 102 مليار متر مكعب من الغاز، تستهلك نصفه محليًا، وتصدر نحو 50 مليار متر مكعب.

ويلبي الغاز الجزائري نحو 38 بالمائة من احتياجات السوق الإيطالية، حيث يسمح أنبوب ترانسميد بنقل ما بين 34-35 مليار متر مكعب سنويا في حين تستمر الجزائر في تزويد السوق الإسباني بالغاز رغم الأزمة الدبلوماسية بين البلدين.