07-مارس-2022

إيغور بيليايف، السفير الروسي لدى الجزائر (الصورة: الإذاعة الجزائرية)

أكد سفير روسيا في الجزائر، إيغور بيليايف، بأن العلاقات الجزائرية الروسية لن تتأثر بسبب أي قرار يخص زيادة ضخ الغاز الجزائري باتجاه أوروبا، كاشفًا أن بلاده تنظُر إلى ذلك كـ"مسألة تجارية بحتة".

بيليايف: نحترم قرار امتناع الجزائر على التصويت لإدانة موسكو أمميًا

وأوضح السفر الروسي في الوقت نفسه أن بلاده لا تفكّر في قطع إمدادات الغاز على أوربا أو خفضها في الوقت الحالي، مستدركًا في السياق "في حالة حدوث ذلك، فلا الجزائر ولا قطر قادرتين على تعويض الغاز الروسي في أوربا على المدى القريب والمتوسط".

وقال بيليايف في تصريحات ليومية "ليكسبريسيون"، الناطقة بالفرنسية، إن روسيا "تحيي وتحترم موقف الجزائر فيما يتعلق بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يدين روسيا والذي امتنعت الجزائر عن التصويت عليه ".

وأضاف: "موسكو توقعت هذا الموقف الذي تفهمه قبل كل شيء أنه موقف الدولة التي تحافظ معها على علاقات استراتيجية ".

كما أشار في الصدد، إلى أن البلدين سيحتفلان في غضون أيام قليلة بالذكرى الستين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما.

هنا، كشف المتحدث أنه كان يفترض أن يصل وفد روسي للجزائر لعقد اللجنة المشتركة بين البلدين لكن الحرب في المنطقة أخرت ذلك، حسبه.

وأردف شارحًا: "أعلنت بعض وسائل الإعلام عن وصول وفد روسي إلى الجزائر العاصمة خلال الأيام القليلة المقبلة، للتعبير عن استيائه من تطلّع الجزائر لتعويض روسيا كمموّن رئيسي للغاز في أوروبا، الأمر ليس صحيحًا، الوفد الذي كان من المنتظر قدومه تم التخطيط له منذ فترة طويلة".

من جهة أخرى، وفي حديثه عن اجتياح الجيش الروسي للأراضي الأوكرانية، أكد السفير الروسي أن أجهزة الأمن الروسية لديها دليل على أن "أوكرانيا كانت على وشك إنتاج سلاح نووي، وهو أمر غير مقبول على الإطلاق لأمننا".

وبخصوص الحصيلة المؤقتة لهذه الحرب، أشار بيليايف إلى مقتل 500 جندي روسي وإصابة 15 ألف آخرين، أما من الجانب الأوكراني، أعلن المتحدث مقتل 25 ألف جندي وجرح 4000 أخرين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رشيد كُوّار: روسيا تسعى إلى تغيير النظام السياسي القائم في أوكرانيا

حرب أوكرانيا.. الجزائر تبعث بتطمينات بشأن مخزون القمح