15-نوفمبر-2022
سلوفينيا

(الصورة: فيسبوك)

وقعت اليوم الثلاثاء، شركة سوناطراك، عقدًا لشراء وبيع الغاز الطبيعي مع شركة "جيوبلن" السلوفينية لتزويد سلوفينيا بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب الغاز، الذي يربط الجزائر بإيطاليا.

سوناطراك: الاتفاقية تعزز دور الجزائر كمورّد موثوق للسوق الأوروبية على المدى الطويل

وأفاد بيان لسوناطراك، أن مدّة العقد بين الطرفين، تمتد لمدة ثلاث سنوات، اعتبارًا من شهر كانون الثاني/جانفي 2023.

وأوضحت أنّ "هذه الاتفاقية تسمح لسوناطراك من ناحية، باسترداد حصتها بالسوق السلوفينية، التي كانت قد مونتها بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب نقل الغاز "أنريكو ماتيي" بين 1992 و2012، ومن ناحية أخرى، المساهمة في تلبية طلب السوق الأوروبية من الغاز الطبيعي".

وأكد بيان العملاق النفطي الجزائري أن "الاتفاقية الموقعة التي توجت المناقشات المثمرة بين الشركتين، تعبر عن المستوى المتميز لتعاونهما وتبرز رغبتهما المشتركة في تمتين علاقتهما على المدى البعيد".

كما تعزز هذه الاتفاقية دور الجزائر كمورد موثوق للسوق الأوروبية على المدى الطويل، يضيف نفس المصدر.

والأسبوع الماضي، كشف رئيس وزراء سلوفينيا روبرت غولوب، أن بلاده ستوقع اتفاقية لشراء الغاز الطبيعي الجزائري خلال زيارة وزيري الخارجية والبنية التحتية للجزائر العاصمة.

وقال غولوب في تصريح لوسائل الإعلام على هامش زيارته لشركة كرانج إسكرايمكو، إن الوزيرين سيوقعان مذكرة بشأن مزيد من التعاون في مجال الطاقة بين البلدين الجزائر وسلوفينيا.

وأضاف: "ينص العقد خلال السنوات الثلاث المقبلة على شراء حوالي 300 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا، وهو ما يمثل حوالي ثلث الاستهلاك السنوي الحالي لسلوفينيا".

وأبرز رئيس الوزراء السلوفيني، أنّ العقد سيكون لمدة ثلاث سنوات على الأقل، حيث سيتم استيراد الغاز من قبل إيطاليا عبر خط أنابيب الغاز الذي يربطها مع الجزائر، خصوصًا وأن السعة ستكون كافية لنقل الكميات التي ستوجه إلى سلوفينيا.