12-أبريل-2020

القاعدة البترولية بحاسي مسعود (تصوير: ميشال هوت/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشفت الجزائر، عن تخفيض حجم إنتاجها من البترول الخام، بـ 354 ألف برميل يوميًا، استجابة لاتفاق منظمة أوبيك المتوصّل إليه بين وزراء النفط والطاقة للدول الأعضاء.

يهدف الاتفاق، حسب الوزير، إلى امتصاص الكميات الكبيرة الموجودة الآن في السوق وتقليص سعة للتخزين العالم

وقال وزير الطاقة الجزائري، محمد عرقاب، في تصريح لقناة "النهار" الجزائرية، إنّ الجزائر ستخفض إنتاجها بنسبة 23 في المائة، ما يعني تقليص حجم إنتاجها وفق الحسابات إلى 354 ألف برميل يوميًا.

وأشار الوزير إلى أن حجم الإنتاج الجزائري، يصل إلى مليون و54 ألف برميل يوميًا حاليًا، مقللًا من تأثير هذا التخفيض على مداخيل الجزائر من العملة الصعبة، التي تعتمد أساسًا على الصادرات من المحروقات.

وذكر عرقاب أن التخفيض في كميات الإنتاج، سيقابله انتعاش في الأسعار التي ستعاود الارتفاع، وهو ما سيحقق التوازن في المداخيل الجزائرية التي تضرّرت كثيرًا منذ تهاوي السوق.

وبحسب الوزير الجزائري، فإن خطة تخفيض الإنتاج ستشمل ثلاثة مراحل، الأوّل مدّتها شهران من 1 أيار/ماي إلى 31 حزيران/جوان، بتخفيض قدره 10 ملايين برميل في اليوم.

أما الفترة الثانية، فتمتد من 1 يوليو/جويلية إلى غاية كانون الأول/ ديسمبر، بحجم تخفيض يصل إلى 8 ملايين برميل في اليوم. والفترة الثالثة، يضيف، مدتها 14 شهر من 1 كانون الثاني/جانفي 2021 إلى غاية نيسان/ أفريل 2021، بحجم تخفيض قدره ستّة ملايين برميل في اليوم.

ويهدف الاتفاق، حسب الوزير، إلى امتصاص الكميات الكبيرة الموجودة الآن في السوق وتقليص سعة للتخزين العالمي التي تؤثّر بشكلٍ مباشر على الأسعار.

وكان الوزير الجزائري، قد حذّر في كلمته خلال الاجتماع الذي جرى عبر تقنية الفيديو، من أن تدمير الطّلب على النّفط على نطاقٍ واسع، وما ينتج عنه من اختلالٍ كبيرٍ في التّوازن بين العرض والطّلب، يمكن أن يؤدّي إلى التّعبئة السّريعة لسعة التخزين العالمية ويتسبّب في وقف الإنتاج.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد سقوطٍ حرّ.. "أوبك +" تتّفق على خفض إنتاج النفط بـ 15 مليون برميل

فيروس كورونا يجبر "أوبك" على خفضٍ جديدٍ للإنتاج