07-أكتوبر-2023
غزة

(الصورة: Getty)

أدانت الجزائر، السبت السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، الاعتداءات الصهيونية الغاشمة على قطاع غزة، التي أودت بحياة العشرات من أبناء وبنات الشعب الفلسطيني الأبرياء.

الخارجية: الاحتلال الاستيطاني الصهيوني هو لبُّ الصراع العربي-الإسرائيلي

وجاء في بيان للخارجية، أنّه "تجدّد الجزائر المطالبة بالتدخل الفوري للمجموعة الدولية من خلال الهيئات الدولية المعنية لحماية الشعب الفلسطيني من الغطرسة والإجرام الصهيوني."

وتابعت: "تتابع الجزائر بقلق شديد تطور الاعتداءات الصهيونية الغاشمة على قطاع غزة، التي أودت بحياة العشرات من أبناء وبنات الشعب الفلسطيني الأبرياء، الذين سقطوا شهداء في ظل تمادي الاحتلال الصهيوني في سياسة التجبر والاضطهاد التي يفرضها فرضا على الشعب الفلسطيني الباسل".

وأضاف البيان أن "الجزائر تُدين بشدة هذه السياسات والممارسات المخلة بأبسط القواعد الانسانية ومراجع الشرعية الدولية".

 
وفي هذا السياق، "تجدّد الجزائر الطلب بالتدخل الفوري للمجموعة الدولية من خلال الهيئات الدولية المعنية لحماية الشعب الفلسطيني من الغطرسة والإجرام الذي جعل منهما الاحتلال الصهيوني سمة من سمات احتلاله للأراضي الفلسطينية".

وأبرزت الجزائر، عبر بيان الخارجية، قناعتها بأنّ "الاحتلال الاستيطاني الصهيوني هو لبُّ الصراع العربي-الإسرائيلي وأن إنهاء ما ينجر عن هذا الصراع من محن وويلات ومآسي يكمن لا ريب في الاستجابة للحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني وتمكينه من إقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشريف". 

وأعلنت وزارة الصحة ارتقاء 198 شهيدًا، إثر الغارات العنيفة التي شنتها طائرات الاحتلال في الساعات الأولى من عملية "السيوف الحديدية" اليوم السبت، ردًا على عملية "طوفان الأقصى".

وقالت وزارة الصحة، إنه بالإضافة إلى الـ198 شهيدًا، هناك 1610 مصابًا بجروح مختلفة، حتى الساعة 1:00 ظهرًا.

وكانت إذاعة جيش الاحتلال، قد أكدت مقتل 150 مستوطنًا صهيونيًا (على الأقل)، في عملية عسكرية نفذتها كتائب القسام الذراع العسكري لحركة "حماس" بشكل متزامن عبر اليابسة والبحر والبر، في السادسة والنصف من صباح يوم السبت السابع من تشرين أول/ أكتوبر.