29-مارس-2023

(الصورة: الخبر)

قدم وزير النقل، يوسف شرفة، عرضًا حول إنشاء الوكالة الوطنية للطيران المدني، في اجتماع الحكومة الذي ترأسه الوزير الأول اليوم.

الوكالة ستسهم في الارتقاء بالطيران المدني إلى المعايير الدولية

وستكون الوكالة وفق بيان الوزارة الأولى مكلفة بضبط نشاط الطيران المدني ومراقبته والإشراف عليه، كما سيسمح إنشاؤها لبلادنا بالارتقاء إلى المعايير الدولية وتوصيات منظمة الطيران المدني الدولي في هذا المجال.

وباتت المطارات الدولية خاصة الأوربية تفرض شروطًا صارمة لاستقبال الطائرات من حيث معايير السلامة وتقليص البصمة الكربونية والأمن.

وتجري الجزائر حاليا مفاوضات متقدمة مع الولايات المتحدة لفتح خط مباشر بين البلدين، وفق ما سبق للسفيرة الأمريكية اليزابيث مور أوبين الكشف عنه.

من جانب آخر، قدم وزير النقل عرضا يتعلق بمشروع إنجاز مركز خدمات الإطعام لشركة الخطوط الجوية الجزائرية.

ويأتي إنجاز مركز خدمات الإطعام من أجل تلبية الاحتياجات المعبر عنها ولضمان، في الوقت ذاته، خدمات ذات جودة، لاسيما مع الاستئناف الكلي لرحلات الطيران للشركة الوطنية للخطوط الجوية الجزائرية مقارنة بفترة كوفيد-19، وإطلاق خطوط جوية جديدة سواء على الصعيد الوطني أو الدولي.

بدوره، عرض وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة أمام اجتماع الحكومة، المقاربة الجديدة المعتمدة لقطاع المؤسسات المصغرة الرامية إلى جعل أداء أجهزة المساعدة أكثر نجاعة.

وتهدف هذه المقاربة الجديدة، وفق البيان، إلى القيام، لاسيما من خلال الرقمنة، بتعزيز الشفافية والحوكمة الرشيدة لأجهزة الدعم هذه وكذا بتطوير خدمات جديدة تتماشى واحتياجات استغلال المؤسسات المصغرة.

كما تشمل تعزيز تكوين حاملي المشاريع في مجال المقاولاتية وتسيير المؤسسات، من أجل مرافقتهم بشكل أمثل وترقية قدراتهم المقاولاتية.

ووفق بيان الحكومة، فإن إعداد خارطة وطنية للمناولة من شأنه أن يسمح بتوجيه أفضل للمشاريع الاستثمارية نحو نشاطات تستجيب للإمكانات الاقتصادية المحلية.