03-يونيو-2020

الجزائر علّقت المجال الجوي منذ 18 آذار/ مارس الفارط (الصورة: الخليج أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر

اشترطت منظمة الطيران المدني الدولي، بروتوكولًا صحيًا لقطاع الطيران، الذي يسعى لاستئناف نشاطه وسط تفشي فيروس كورونا، حيث دعت إلى ضرورة استخدام الأقنعة الواقية وفحص حرارة الركاب وتعقيم الطائرات قبل الإقلاع.

إجبارية قياس درجة الحرارة للمسافرين قبل إقلاع الطائرة وعند وصولها

وجاء في توصيات المنظمة، نشرتها على موقعها الالكتروني الرسمي، أنه "في إطار ضمان سلامة الرُكاب والعمال على متن الطائرات وفي المطارات، يُلزم المسافرون لدى وصولهم إلى المطارات، بإبراز شهادة صحة والخضوع لفحص أولي لحرارة الجسم".

وتابعت المنظمة، أنه "يتعين إعطاء الأولوية لتسجيل المسافرين على الإنترنت قبل الوصول إلى المطار، كما تنبغي إعادة النظر بممرات التفتيش الأمني للحد من التواصل الجسدي وخطوط الانتظار".

وأشار المصدر إلى "ضرورة تحميل تذاكر السفر على الهاتف، وبأشكال أخرى من التكنولوجيا التي لا تعتمد على اللمس، مثل مسح الوجه أو العين"، واعتبرت أن الهدف "من شأنه إلغاء أو تخفيض الحاجة للمس وثائق السفر بين الموظفين والركاب".

ووضعت قواعدًا صارمة للمسافرين، للتنقل بأقل ما يمكن من الحمولة مع حقيبة يد صغيرة، كما لن يُسمح بتوفير الصحف والمجلات على متن الطائرات، وستكون مبيعات السوق الحرةّ محدودة.

وألزمت قائمة شروط "الإيكاو" كل المسافرين على وضع الكمامة أو قناع الوجه داخل الطائرة وفي المطارات، حيث يتعين الالتزام بالتباعد الجسدي لمسافة متر على الأقل.

كما سيكون الدخول إلى المطارات محصورًا بالركاب ومرافقيهم، كالذين يرافقون ذوي الاحتياجات الخاصّة وموظفي المطارات، ويُمنعُ المسافرين عدم الاصطفاف أمام المراحيض للحدّ من خطر نقل العدوى لركاب آخرين.

وبخصوص المضيفين الجويين، طلبت المنظمة تزويدهم بلوازم للحماية الشخصية قد تتضمّن أقنعة للوجه وقفازات وكمامات طبية، موضّحة أنه يشترط تعقيم الطائرة بانتظام مع فحص حرارة الركاب أيضًا لدى وصول الرحلة.

وعلّقت، منذ 18 آذار/مارس الفارط، الخطوط الجوية الجزائرية، رحلاتها الدولية إلى إشعار غير معلوم، في قرار وقائي متعلق بانتشار فيروس كورونا الجديد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الرئاسة تنفي استئناف الرحلات الجوية في جوان القادم

رفع الحجر الصحّي.. بين الاعتبارات السياسية والمخاوف الصحية