17-فبراير-2022

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير- الترا جزائر

وقّع مجمع سوناطراك، الخميس، عقدا مع مجمع "سينوباك" الصيني لإنجاز خزان جديد للغاز الطبيعي المُسال بسعة قدرها 150 ألف متر مكعب بسكيكدة 400/ كم شرق الجزائر.

سوناطراك: المبلغ الإجمالي للمشروع الطاقوي يقارب الـ 25 مليار دينار

وأفاد بيان للمجمع البترولي الجزائري، أنه "بموجب العقد سيتمكن من إنجاز مشروع تفكيك خزانين متواجدين على مستوى مركب تمييع الغاز بسكيكدة" ، موضحًا أن "المشروع يتضمن توريد المعدات وتركيبها لربط الخزان الذي سيتم إنجازه بنظام الشحن الجديد للغاز الطبيعي".

وبحسب البيان فإن الخزان سيسمح بضمان تعبئة كميات معتبرة من الغاز الطبيعي المسال وتمكين تناوب أكبر للبواخر الموجهة للتصدير.

كما أشارت سوناطراك إلى أن "هذا المشروع سيرفع من سعة تخزين الغاز الطبيعي المسال لسوناطراك ويزيد من قدرات تعبئته، حيث يقدر المبلغ الإجمالي لهذا العقد بما يقارب 25 مليار دينار ومدة الإنجاز 40 شهرا."

ويسمح إبرام هذا العقد بدعم قدرات تصدير الغاز الطبيعي المسال لسوناطراك، التي تهدف إلى تعزيز مكانتها كشركة رائدة في إنتاج الغاز الطبيعي المسال، يختم للبيان.

وفي تقرير لمنظمة الأقطار العربية للدول المصدرة للنفط أوابك"، فإن الصادرات الجزائرية من الغاز الطبيعي المُميّع حققت نموًا يقدر بـ 7.8 بالمئة، خلال 2021 لتبلغ 11.48 مليون طن.

وجاء في التقرير أن "صادرات الجزائر من الغاز الطبيعي المميع بلغت خلال الثلاثي الأخير لوحده نحو 2,74 مليون طن مقابل 2,5 مليون طن خلال الربع المماثل من سنة 2020، بنسبة نمو 9,6 بالمئة على أساس سنوي."

ونوه التقرير باستمرار منشأة إسالة الغاز في سكيكدة في تصدير عدة شحنات خلال الربع الرابع، بصادرات بلغت أكثر من 0.7 مليون طن، بعد توقف دام عدة أشهر خلال 2020، بينما صُدِّرَت الكمية المتبقية من منشآت إسالة الغاز العاملة في "أرزيو".

 

اقرأ/ي أيضًا:

تقرير عالمي: الجزائر حقّقت قفزة في صادرات الغاز الطبيعي المُسال

ارتفاع قياسي في أسعار الغاز بالسوق الأوروبية