26-يناير-2022

باخرة "الوقارطة" الجزائرية لنقل الغاز المُسال (الصورة: fleetmon)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشفت منظمة الأقطار العربية للدول المصدرة للنفط أوابك"، الأربعاء، أن الصادرات الجزائرية من الغاز الطبيعي المُميّع حققت نموًا يقدر بـ 7.8 بالمئة، خلال 2021 لتبلغ 11.48 مليون طن.

الجزائر نجحت في الحصول على حصة 13 % من التصدير نحو أوروبا

وجاء في التقرير أن "صادرات الجزائر من الغاز الطبيعي المميع بلغت خلال الثلاثي الأخير لوحده نحو 2,74 مليون طن مقابل 2,5 مليون طن خلال الربع المماثل من سنة 2020، بنسبة نمو 9,6 بالمئة على أساس سنوي."

ونوه التقرير باستمرار منشأة إسالة الغاز في سكيكدة في تصدير عدة شحنات خلال الربع الرابع، بصادرات بلغت أكثر من 0.7 مليون طن، بعد توقف دام عدة أشهر خلال 2020، بينما صُدِّرَت الكمية المتبقية من منشآت إسالة الغاز العاملة في "أرزيو".

وبذلك تختتم الجزائر عام 2021 بصادرات إجمالية 11.48 مليون طن مقابل 10.58 مليون طن بنسبة نمو سنوي 7.8 بالمئة.

ووفق التقرير العالمي، فإن الجزائر احتلت المرتبة الرابعة ضمن أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، بإجمالي 10.2 مليون طن؛ حيث توجهت غالبية الشحنات لتلك السوق؛ تلبيةً للطلب الأوروبي المرتفع على الغاز، واستفادة من الأسعار التي سجلت مستويات قياسية.

كما نجحت الجزائر في الحصول على حصة 13 بالمئة من التصدير للسوق الأوروبية، خلف روسيا التي جاءت في المرتبة الثالثة، وقطر في المركز الثاني، ثم الولايات المتحدة في المقدمة.

وتفوقت صادرات الغاز المسال الجزائري إلى أوروبا، على 5 دول، هي: نيجيريا، ومصر، وترينيداد وتوباغو، وغينيا الاستوائية، وأنغولا، على الترتيب.

وكانت تركيا أبرز الوجهات المستقبلة للغاز الطبيعي المسال من الجزائر بحصة 37%، تلتها فرنسا، وإسبانيا، وإيطاليا، والمملكة المتحدة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تدشّن ثاني أكبر أنبوب لنقل الغاز نحو أوروبا

ارتفاع قياسي في أسعار الغاز بالسوق الأوروبية