03-أغسطس-2021

الجزائر سبق وأن أكدت بأن القرار لن يؤثر على الدعم الثابت للقضية الفلسطينية (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

اعترضت الجزائر ومصر وجزر القمر وجيبوتي وليبيا وموريتانيا وتونس، على قرار رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي منح إسرائيل صفة مراقب، واستلامه لوثائق سفير إسرائيل في أثيوبيا على أنه سفير لدى الاتحاد الأفريقي.

الدوّل الموقّعة على الوثيقة طالبت بإدراج المسألة على الجلسة اللاحقة من أعمال المجلس

ووفق وثيقة صادرة عن جامعة الدول العرب فإن الجزائر و7 دول عربية وجَّهت مذكِّرة رسمية إلى مفوضية الاتحاد الأفريقي، تعتبر من خلالها قرار منح إسرائيل صفة مراقب في الاتحاد الأفريقي "تجاوزًا إجرائيًا وسياسيًا غير مقبول من جانب رئيس المفوضية لسلطته التقديرية".

وأوضحت الوثيقة التي حملت أختام سفارات الدول الموقّعة أن "منح إسرائيل صفة مراقب يتعارض مع مقررات الاتحاد الأفريقي ذات الصلة الصادرة في حزيران/جوان 2005".

وذكّرت الوثيقة بـ"المواقف الأفريقية الثابتة والداعمة للحقوق الفلسطينية المشروعة التي من أهمها مقرر قمة الاتحاد الإفريقي التي عقدت في غانا في شهر حزيران/جوان 2007، والتي ساندت بموجبه المبادرة العربية للسلام التي اقرها مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية الرابعة عشرة التي عقدت في بيروت في شهر آذار/مارس 2002، بالإضافة إلى المقررات والإعلانات الصادرة عن الاتحاد الإفريقي ذات الصلة".

كما تأسفت السفارات المذكورة على أن "رئيس المفوضية لم ينظر في الطلب الإسرائيلي على نحو ما سار عليه سابقوه وفقا للمبادئ والأهداف الواردة في القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي والمقررات الصادرة عن أجهزة الاتحاد المختلفة".

وطالبت السفارات المذكورة من رئيس المفوضية "إدراج هذه المسألة على الجلسة اللاحقة من أعمال المجلس التنفيذي وفقا للفقرة 5 من القسم الثاني من الجزء الثاني من معايير منح صفة مراقب المشار إليها أعلاه".

في هذا الصدد، تتضامن بشأن هذه المسالة سفارات كل من المملكة الأردنية الهاشمية ودولة الكويت ودولة قطر ودولة فلسطين والجمهورية اليمنية، وبعثة جامعة الدول العربية مع السفارات الأفريقية العربية المذكورة أعلاه.

وسبق وأن أكّدت وِزارة الخارجية الجزائرية، أن "قرار مفوّض الاتحاد الأفريقي ضمّ إسرائيل عضوًا مُراقبًا إلى بالاتحاد الأفريقي ليس من شأنه أن يؤثر على الدعم الثابت والفعال للمنظمة القارية تجاه القضية الفلسطينية العادلة".

وأضافت: "وكذا التزامها بتجسيد الحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني، بما في ذلك حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس".

 

اقرأ/ي أيضًا:

جولة رمطان لعمامرة.. نحو خلق محور ممانعة في أفريقيا؟

الجزائر تردّ على تعيين الكيان الصهيوني كعضو مراقب في الاتحاد الأفريقي