03-مارس-2024
كوميديا رمضان في الجزائر

كوميديا رمضان في الجزائر

خارطة الأعمال بالجزائر لرمضان 2024 لا تضم المسلسلات الدرامية فحسب، بل للأعمال الكوميدية حضور مع نجومها، حيث سيعيش الجزائريون، عبر ثلة منها أوقاتا ولحظات ممتعة، مع الممثلين الكوميديين الذين سيظهرون في إطلالات مختلفة في هذا الموسم بروح جديدة ومحتوى جديد، رغم أنّ أغلبها تتمة لأجزاء أولى عرضت في رمضان الماضي وصنعت الحدث بشخصياتها وقصصها.

أغلب الأعمال الفكاهية لرمضان 2024  تتمة لأجزاء أولى عرضت في رمضان الماضي وصنعت الحدث بشخصياتها وقصصها

هنا، ثلاث مسلسلات "تستحق المشاهدة" وينتظر أن تحقق النجاح وتثير الجدل.

ماينا

مسلسل كوميدي، كتبته لمياءكحلي، تنطلقه أحداثه من عمق الصحراء الجزائرية، هناك جرى التصوير، وصنعت الحكاية كاملة لتقديم للجمهور الجزائري بعد عامين من التأجيل لأسباب مجهولة.

 يصف متابعون للشأن الفني أنّ سلسلة "ماينا" من أبرز المسلسلات الفكاهية في رمضان 2024، وسيتم عرضها على قنوات التلفزيون الجزائري، بتوقيع من المخرج وليد بوشباح الذي وضع بصمة خاصة في مسلسلي "البطحة" و"باب الدشرة".

السلسلة تروي قصة كريمو، مدير فندق في تيميمون، وحميمي، مالك واحة، هاتان الشخصيتان، من خلال جشعهما، سوف ينخرطون في الإتجار غير المشروع بالحيوانات البرية.

وتحصلت هذه السلسلة رغم عدم عرضها بالجزائر، على جائزة أحسن تصوير في الدورة الأولى للمهرجان الإفريقي للمسلسلات التلفزيونية داكار (السينغال)، ومنحت، لمدير التصوير أحمد تلنتيكيت.

دار الفشوش

يعود المخرج جعفر قاسم في رمضان 2024 ليقدم للجمهور الذي يتشوق لأعماله دائما بالجزء الثاني من سلسلة "دار الفشوش"، حيث أنهى تصوير كل المشاهد قبل أيّام، ويرتقب عرضها على قناة "سميرة تيفي" (خاصة).

السلسلة كوميدية صنعت الحدث العام الماضي، وحققت نسب مشاهدة عالية، يشارك في تأثيث أحداثها كل من عثمان بن داود المعروف بشخصية "دحمانيس" في مسلسل "عاشور العاشر"، مروان قروابي، سامية مزيان، أسماء محجان، هشام مصباح، الهادي تير، رميساء غزالي، نسرين عمروش، بيونة، إضافة إلى انضمام الممثل علي شرف المعروف بـ"رجلاوي".

تحكي السلسلة قصة عائلة بورجوازية ممثلة في محي الدين وزوجته زهور والبنات "نرجس" و"زينب"، عائلة لديها خدم وحشم، إضافة إلى ابن عمّ العائلة "لحلو" شاب ميسور الحال، قرر العيش مع عمّه "سي محي الدين".

 وفي أجواء كوميدية تجري القصة، وتناقش قضايا اجتماعية كالفقر، الاحتيال، الغرور، الحب، .. وغيرها.

البطحة2

الثنائي نبيل عسلي  ونسيم حدوش الذين اشتهرا في الجزء الأول بشخصيتي "اللاز" و"بونار" يعودان في الموسم الثاني لسلسة "البطحة2" وسط تكتم عن حيثيات وأحداث القصة التي يخرجها وليد بوشباح، الأخير تمكن من جذب المشاهد الجزائري شدّه في رمضان الماضي (2023).

يرتقب أن يتواصل الصراع في الموسم الثاني بين "اللاز و"بونار" "زعيما" حيين شعبيين، رغم انتقالهما إلى أحياء سكنية جديدة، هنا يطرح السؤال هل سيعودان إلى حيّيهما القديمين أم ستكون "حربهما" في الأحياء الجديدة.؟

صناع هذا العمل والقناة العارضة، طرحوا "تيزرات" لـ"البطحة2" تكشف أنّ "الحرب المشتعلة" بين "اللاز" و"بونار" وأتباعهما ستتواصل، لكن من المؤكد أنّ المخرج وكتّاب سيناريو هذا المسلسل قدّموا إضافات جديدة ستكون تتمة لمشاهد وأحداث الجزء الأول.

والعمل يصور قصصا مستوحاة من الواقع ويعالجها في قالب كوميدي ودرامي معا، قصص نابعة من الأحياء الشعبية وبالأخص أحياء الهامش، حيث عناوين الفقر والبطالة والسرقة والاحتيال.. وغيرها من الظواهر والآفات الاجتماعية.

العمل من بطولة نبيل عسلي، نسيم حدوش، ربيع أجاوت، نجية لعراف، عادل شيخ، أحسن بشار، نسرين بلحاج، ياسمين عبد المؤمن.. وغيرهم.

وإلى جانب المسلسلات الثلاثة المذكورة التي يراهن عليها صناعها في رمضان 2024 لاستقطاب المشاهد وتحقيق النجاح، سيشاهد الجمهور الجزائري أيضا سيتكوم "ناس الباطيما" من إخراج أحمد رياض، حيث ستعرض على التلفزيون الجزائري، وتسجل مشاركة عدد من الممثلين أبرزهم لويزة نهار، نجية لعراف، مراد صاولي، فتيحة سلطان، مراد خان، شاكر بولمدايس.