23-يونيو-2020

معظم زبائن الخطوط الجوية الجزائرية طالبوا بتأجيل رحلاتهم (الصور: الحوار الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر

شرعت شركة الخطوط الجوية الجزائرية، في عملية تجديد صلاحية 600 ألف تذكرة سفر، تخص رحلات داخلية ودولية، ألغيت بسبب تعليق النقل الجوّي يوم 18 آذار/مارس الفارط لمجابهة تفشي فيروس كورونا، حسبما أفاد به الناطق الرسمي للشركة، أمين أندلسي، نقلًا عن وكالة الأنباء الجزائرية.

معظم زبائن الجوية الجزائرية طلبوا تأجيل رحلاتهم إلى ما بعد شهر أيلول/سبتمبر

وأوضح أندلسي أن "شركة الخطوط الجوية الجزائرية، تعكف حاليًا على تحيين بياناتها في مجال التذكرة، فمنذ 18 آذار/ مارس المنصرم، ألغيت 17 ألف رحلة جوية بمعدل 600 ألف تذكرة سفر داخلية وخارجية".

وبانطلاق هذه العملية، الأحد، شهدت وكالات الخطوط الجوية الجزائرية التي فتحت أبوابها على مستوى ولايات الجزائر و وهران وقسنطينة وعنابة وورقلة،  "توافدًا كبيرًا للزبائن جاء معظمهم لتجديد صلاحية تذاكرهم، بغية تأجيلها إلى تاريخ لاحق"، بعدما تجهزت هذه الوكالات بوسائل الوقاية من الوباء.

وحسب الناطق الرسمي للشركة، فإن معظم هذه التذاكر طلب أصحابها تأجيلها "إلى ما بعد شهر أيلول/سبتمبر المقبل"، وأن تغيير التواريخ يكون مجانًا في الدرجة نفسها، وطوال فترة صلاحية التذكرة قبل تاريخ الرحلة.

ويمكن لزبائن الشركة الجوية الاستفادة من "تعديلات دون تكلفة في المقصورة نفسها و إلى كل الوجهات للبلد نفسه، بالنسبة للرحلات الممتدة إلى غاية 31 آذار/ مارس 2021"، إلا أن "منهم من طلب تعويض تكلفة تذاكرهم"، يضيف المتحدّث.

وأوضح أندلسي أنه بإمكان هؤلاء الزبائن الاستفادة من "قسيمة"، أي تذكرة صالحة لغاية 31 آذار/مارس 2021، وقابلة للتعويض في حالة عدم الاستخدام بعد هذا التاريخ، وحرص المسؤول نفسه، على التذكير بأن استئناف الحركة الجوية ليس قرارًا بيد الخطوط الجوية الجزائرية، بل هو من صلاحيات رئيس الجمهورية.

يُذكر أن تعليق حركة النقل الجوّي منذ منتصف آذار/مارس المنصرم، في خسائر لشركة الخطوط الجوية الجزائرية بلغت  38 مليار دينار جزائري، فيما يخص رقم الأعمال الناجم عن رحلات المسافرين، و هي الخسائر التي قد تصل إلى 89 مليار دج نهاية السنة الجارية.

وقال  أندلسي إنه "لا يمكننا تحديد موعد استئناف الحركة الجوية للركاب، وقرار فتح المجال الجوي هو من صلاحيات رئيس الجمهورية، ولكن "حتى إذا قررنا استئناف هذا النشاط ، فسنقوم بذلك في حدود 30 في المائة من برنامجنا المعتاد، ولا يمكننا تجاوز 40 في المائة كأقصى حد نهاية عام 2020 ".

ووفقًا لتوقعات خبراء، فإنّه لا يمكن العودة إلى برنامج الرحلات الجوية لعام 2019، سواءً بالنسبة لشركة الخطوط الجوية الجزائرية أو باقي شركات الطيران العالمية، قبل سنة 2023، أو حتى سنة 2025.

ومنذ تعليق الحركة الجوية في شهر آذار/مارس الماضي، باستثناء رحلات الشحن وعمليات إجلاء الرعايا الجزائريين، تم إلغاء 17620 رحلة للجوية الجزائرية ، سواء فيما يتعلق بالخطوط الداخلية أو الخارجية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجوّية الجزائرية تستأنف رحلاتها الجوية ابتداءً من الأسبوع المقبل

38 مليار دينار خسائر الجوية الجزائرية بسبب كورونا