05-ديسمبر-2023
التخدير

(الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

أكدت وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني، طرح كميات كافية من مخدر الأسنان في السوق تعادل نحو 7 ملايين جرعة بعد الأزمة التي عاشتها الجزائر منتصف هذا العام.

نقابة أطباء الأسنان اشتكت قبل أشهر من ندرة المخدر المستعمل في جراحة الأسنان

وذكرت الوزارة في بيان لها أنه تم طرح أزيد من 6 ملايين و850 ألف جرعة في السوق، بما في ذلك حوالي 5 ملايين جرعة في الثلاث أشهر الأخيرة، ناهيك عن حوالي 950 ألف جرعة قيد المراقبة والتحرير.

ويضاف إلى ذلك حسب الوزارة حوالي 2 مليون و300 ألف جرعة قيد التحرير الجمركي ينتظر استلامها الأسبوع المقبل، وكذلك استلام مليون جرعة منتصف هذا الشهر سيتم تحريرها في الأسبوع الأخير من العام، إضافة إلى كميات أخرى.

وتواصل مصالح الوزارة وفق نفس المصدر تنويع مصادر التوريد من خلال تسجيل أدوية تخدير، فضلًا عن توطين 04  مشاريع إنتاج محلية.

وكانت نقابة أطباء الأسنان قد اشتكت قبل أشهر من ندرة المخدر المستعمل في جراحة الأسنان، ما اضطر كثيرًا من العيادات للكف عن استقبال المرضى.

وعزت مصالح الوزارة أسباب التذبذب في ذلك الوقت إلى عوامل خارجية، تخص توقف تزويد السوق الوطنية بهذه المادة من طرف أكبر الموردين لهذا النوع، ومطالبة مورد آخر برفع الأسعار إلى ما يفوق ثلاثة أضعاف معدّلات السعر العادية.

وينتظر اعتماد ثلاث مشاريع للإنتاج المحلي لمواد التخدير ستنطلق بمراحل التوضيب الثانوي خلال الأشهر المقبلة مع شرط المرور التدريجي للإنتاج بنمط كامل وسط وشرق وغرب البلاد.