13-أغسطس-2024
الحراق

الحماية المدنية (صورة: فيسبوك)

أعلنت مصالح الحماية المدنية، عن إخماد كل الحرائق التي نشبت بولايتي تيزي وزو وبجاية، مع الإبقاء على جهاز مراقبة المواقع المتضررة بعين المكان.

تجنيد عدد كبير من أعوان الحماية المدنية المدعومة بوحدات من الجيش

وذكر المدير الفرعي للإحصائيات والإعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية، نسيم برناوي، في تصريحات صحفية للوكالة الرسمية، أنه تم إخماد كل الحرائق التي سُجلت على مستوى بلديات القنطرة وعزوزة وآيت أتلي وآيت فراح بمنطقة الأربعاء ناث إيراثن، وتلك التي نشبت ببني دوالة، وذلك بفضل تجنيد وسائل بشرية ومادية هامة برًا وجوًا.

وطمأن المسؤول مواطني ولاية تيزي وزو، سكان منطقة الأربعاء ناث إيراثن وبني دوالة بشكل خاص، بأنه قد تم التحكم بالوضع بفضل تجنيد مصالح الحماية المدنية لولاية تيزي وزو وولايات أخرى لوسائل هامة".

وأكد برناوي أنه "بفضل التدخل السريع وتجنيد وسائل هامة فور التبليغ عن الحرائق، تم التحكم في الوضع منذ الليلة الأولى"، مبرزا أنه تم الشروع على الفور في معالجة الوضع لتفادي انتشار ألسنة اللهب".

وأشار إلى "مدى صعوبة القيام بتدخل مماثل ميدانيًا كون الأمر يتطلب جهودًا جسدية جبارة في موقع متضرر إلى أقصى درجة ويصعب الوصول إليه بالنظر إلى المنحدرات الوعرة".

وفي بجاية، أكدت محافظة الغابات لولاية بجاية اليوم الاثنين، أنه تم إخماد غالبية حرائق الغابات التي نشبت خلال الساعات الـ48 الأخيرة، مشيرة إلى أن "الوضع تحت السيطرة تمامًا".

وذكرت مديرة محافظة الغابات، دليلة بن ناني، أن جميع الحرائق قد تم إخمادها، وأن الجهود متواصلة للإخماد النهائي للحريق الذي نشب بقرية مزوارة في مرتفعات أكفادو الواقعة على بعد 70 كلم غرب بجاية.

وأضافت ذات المسؤولة أن الحرائق التي تم إخمادها هي تلك التي مست مناطق أوكردوش باميزور ومرواحة بخراطة وبوغيدان ببرباشة.

كما أكدت أن "الوضعية متحكم فيها تمامًا" منوهة بتضامن والتزام الجميع بمكافحة ألسنة النيران وتفادي الخسائر البشرية، سيما في قرية مزوارة حيث تم إخلاء السكان بشكل كلي، وكذلك في القرية المجاورة لآث علوان حيث تم إجلاء جزء من المواطنين.

وأشادت بـ"تدخل الحماية المدنية القوي والحاسم واستعمال الوسائل الجوية بالتعاون مع أعوان الغابات والدرك الوطني والمنتخبين المحليين والمواطنين قد مكن من التحكم في ألسنة النيران".