23-مارس-2024
قيادة السيارة في رمضان

(الصورة: فيسبوك)

قدّمت مصالح الدرك الوطني بعض النصائح والتعليمات تخصّ القيادة في رمضان بعد أن شهدت طرقات الوطن عدّة حوادث مرور خطيرة.

الدرك الوطني: قيادة السيارة في شهر رمضان  تختلف كثيرا عن قيادة السيارة في الأيام العادية سواء كانت القيادة قبل الإفطار أو بعده

وقال منشور عبر صفحة طريقي التابعة للدرك الوطني، إنه "مما لا شك فيه أن قيادة السيارة في شهر رمضان المبارك، تختلف كثيرا عن قيادة السيارة في الأيام العادية، وسواء كانت القيادة قبل الإفطار أو بعد الإفطار. والتي تتمثل أساسا في نقطتين هامتين وهما تغير في نمط الغذاء وأيضا تغير في ساعات النوم والراحة".

فقد أكد خبراء التغذية أن قيادة السيارات لفترات طويلة بدون طعام أو عدم تناول وجبة غذائية مناسبة وأثناء صيام شهر رمضان قد يؤدي لانخفاض كمية السكر في الدم مما يؤدي للشعور بالتعب والإرهاق ويعرضنا لفقدان التركيز أثناء القيادة، وفق المصدر ذاته.

كما لفت بعض الخبراء إلى أن النوم لفترة أقل من 4 ساعات يؤثر على التركيز في القيادة خاصة مع الصيام كذلك وهو ما يتطلب من كل سائق التركيز خلال القيادة خاصة مع تأثير الإرهاق على التركيز في القيادة ويضعف من رد الفعل مما يتطلب احتياطات إضافية خلال الصيام لمنع وقوع الحوادث.

هنا، استعرضت مصالح الدرك الوطني بعض النصائح والتعليمات التي تخفف عناء القيادة في رمضان، وتبعد خطر الحوادث.

  • في فترات الصباح الأولى لا يشعر عادة السائقين بالتعب وعناء الصيام، ويسود النشاط والحيوية والقدرة على الحركة بسهولة، لذا يفضل الاستفادة من تلك الفترة من النهار لقيادة السيارة والتوجه إلى أي مكان يريده، خاصة مع عدم ارتفاع درجة الحرارة
  •  حاول أن تتأقلم سريعا مع نمط الحياة في رمضان حيث تمنح جسمك النوم الكافي والغذاء المتوازن.
  • في حال الشعور بالتعب أثناء القيادة والشعور بالنعاس يجب أخذ قسطاً قليلاً من الراحة قبل قيادة السيارة، وليس هناك مانع من أخذ قيلولة بسيطة لمدة عشر دقائق لتجديد نشاطك.
  • توقع الخطأ من السائقين الآخرين على الطرقات أثناء حركة المرور، حيث أنهم غالباً يعانون من نفس أعراض الجوع والتعب التي تعاني منها أنت، وهو الأمر الذي يدفع الكثيرين للتسرع .
  • أثناء القيادة على الطرق المفتوحة، ومخالفة قواعد المرور الاعتيادية، وهو ما يتسبب في وقوع الحوادث.
  • كن صبوراً أثناء قيادتك السيارة، فمن تزاحمه وتريد تخطيه هو أيضاً صائم، ولا تعلم مدى تأثير إرهاق الصيام عليه.
  • تجنب استخدام السرعات العالية، حتى تستطيع السيطرة على السيارة في الحالات الطارئة.
  • مضاعفة مسافة الأمان أثناء القيادة، لأن سلوك السائقين تختلف في شهر رمضان، كما أن بعض السائقين يفقدون سرعة رد الفعل المناسبة في القيادة، مما يزيد معه مسافة الكبح.
  • امنح نفسك متسعا من الوقت للوصول إلى المكان الذي تريده، ففي حال كان يبعد عنك ربع ساعة، حاول أن تخرج قبل الموعد 25 دقيقة مثلاً لضمان عدم استعجالك في الوصول.
  • حاول قدر الإمكان تفادي وقت الاختناقات المرورية، كما ينصح تجنب القيادة في وقت الذروة أو وقت الغروب لتجنب الحاجة للاندفاع وزيادة السرعة.
  • احرص على ارتداء حزام الأمان أثناء القيادة في كل الأوقات.
  • تجنب السهر خاصة بالنسبة للسائقين الذين يقطعون مسافات طويلة في القيادة خلال النهار.

وأفادت إحصائيات لمصالح الحماية المدنية بتسجيل 63 وفاة في حوادث المرور منذ بداية شهر رمضان.

وأشارت ذات المصالح إلى  تسجيل  2152 جريحا في 1824 حادث مرور منذ بداية شهر رمضان.

ودعت الحماية المدنية السائقين إلى التوقف وأخذ  قسطا من الراحة إذا شعروا بالنعاس.