06-أكتوبر-2019

الطيب لوح، وزير العدل السابق (الصورة: ألجيري إيكو)

أمر المستشار المحقّق بالمحكمة العليا، بإيداع المفتش العام السابق في وزارة العدل الطيب بن هاشم الحبس المؤقّت، بعد اتهامه بالتورّط في قضايا فساد ثقيلة.

ويُعدّ الطيب بن هاشم، أحد أكثر المقرّبين من وزير العدل السابق الطيّب لوح المسجون حاليًا 

وأوضح مصدر من المحكمة العليا لـ"الترا جزائر"، أن الطيّب بن هاشم متابع في قضايا تخص التستّر على قضايا فساد وإعاقة عمل العدالة، بحكم الموقع الرفيع الذي كان يشغله في وزارة العدل.

ويُعدّ الطيب بن هاشم، أحد أكثر المقرّبين من وزير العدل السابق الطيّب لوح المسجون حاليًا هو الآخر بتهم فساد. وقد عرف بن هاشم أبرز الترقيات في عهد الوزير السابق الذي رفعه لمنصب المفتّش العام بالوزارة سنة 2013.

وكان وكيل الجمهورية بمحكمة سيدي أمحمد في العاصمة، قد أمر بمنع الطيب بن هاشم من مغادرة التراب الوطني، في 27 تموز/جويلية الماضي، إلا أن قضيته لم تعالج سريعًا، بحكم تمتعه بما يُعرف في الجزائر بـ"الامتياز القضائي" الذي يُحرّم على القضاء العادي متابعة مسؤولين بعينهم، ويجعل ذلك حكرًا على المحكمة العليا.

وتمتّع وزير العدل السابق وحاشيته المقرّبة، بحسب الانتقادات الشديدة الموجهة إليه بعد سقوطه، بنفوذ واسع في السنوات الأخيرة، سمح لهم بالتحكّم في جهاز العدالة وإخضاعه للأوامر.

وكان الوزير لوح، قد أودع السجن في 22 آب/أوت الماضي، بعد أن وُجّهت له تهم التحريض على التزوير في محرّرات رسمية، سوء استغلال الوظيفة، وعرقلة السير الحسن لمسار العدالة، بناءً على تقرير أعده ديوان قمع الفساد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

اعتقال أغنى رجل في الجزائر.. عدالة انتقالية أم انتقائية؟

اعتقال سمير بلعربي.. حملة التوقيفات ما زالت مستمرّة