08-يونيو-2022
الجوية

(الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أكّدت رئاسة الجممهورية، ما انفرد به موقع "الترا جزائر"، أمس الثلاثاء، بشأن توقيف مسؤولين أمنيين بمطار هواري بومدين، على خلفية وفاة شابين داخل طائرة تابعة للخطوط الجوية، بإحدى محطات المطار الدولي بالعاصمة.

توقيف 9 مسؤوليين سامين بالمطار ووضع 4 أشخاص تحت النظر لضلوعهم في الحادثة

وأفاد بيان للرئاسة، أنّه "إثر الحادث الأليم، الذي أودى بحياة شابين بمطار هواري بومدين، وبعد التحقيق الأولي، تم التوقيف والحجز تحت النظر لأربعة أشخاص مشتبه بهم".

وتابع المصدر أنّ الأمر يتعلق بكل من: (خ-م) 34 سنة، (ب-ع) 23 سنة، (م-ب) 24 سنة، (ب-م) 46 سنة، لافتًا أن التحقيقات أثبتت "ضلوعهم ومشاركتهم في وقائع، أدت إلى وفاة الضحيتين".

كما تمّ، وفق الرئاسة، التوقيف الإداري، لتسعة مسؤولين من المديرية العامة للأمن الوطني، وفي مطار هواري بومدين، ويتعلق الأمر بـ: مدير شرطة الحدود، نائبة مدير الحدود الجوية، نائب مدير أمن المطار رئيس فرقة أمنية، محافظ الشرطة، المكلف بالمراقبة الجويّة.

إضافة إلى "توقيف مسؤول قاعة المراقبة بالفيديو، التابع لفصيلة شرطة الحدود، بمطار هواري بومدين، مع رئيس مصلحة، بهذه الفصيلة، والمحافظ الرئيسي للشرطة، المكلف بتقنية الأمن، داخل المطار والمراقبة الجوارية، ومفتش الشرطة المكلف بالمداومة على مستوى المطار".

وهنا شدّد البيان أن المسؤولين التسعة سيحالون على لجنة التأديب، في انتظار استكمال التحقيق الإبتدائي، المقرّر قانونًا، في إطار قواعد قانون الإجراءات الجزائية، وتقديمهم جميعا، أمام وكيل الجمهورية المختص إقليميًا.

وبداية الأسبوع، عثر أعوانٌ تقنيون تابعون للجوية الجزائرية على جثتي الشابين (ينحدران من حمادي ببومرداس)، بمقصورة أمتعة على متن طائرة تجارية كانت ستتجه إلى مطار أورلي الدولي الفرنسي.

ونقلت مصادر متطابقة أنّ "الشابين يُرجح صعودهما للطائرة مطلع حزيران/جوان الجاري، بغرض الهجرة السرية نحو أوروبا".

وفي بيان سابق، أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني، أنه تم العثور على جثتي شابين في "أحد أجزاء طائرة"، في مطار هواري بومدين الدولي.

وجاء في بيان الشرطة، نُشر عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، أنّه "تم اليوم السبت، على الساعة الخامسة صباحا، اكتشاف جثتين من جنس ذكر تراوح أعمارهما بين 20 و23 سنة على مستوى أحد أجزاء طائرة تابعة للخطوط الجوية الجزائرية كانت متوقفة على أرضية مطار هواري بومدين الدولي بالجزائر العاصمة."

وأوضح المصدر نفسه أنه "فُتح تحقيق في القضية تحت إشراف وكيل الجمهورية لدى محكمة الدار البيضاء."

وفي 31 أيار/ماي الماضي، أُقيل الرئيس المدير العام لمطار الجزائر، طاهر علاش، وعُيّن عمر حليس خلفًا له، دون أن تذكر الجهات الوصية سبب الإقالة.

وفي آذار/مارس المنصرم، تمكّن فتى يبلغ 16 عامًا، من ركوب طائرة تابعة للخطوط الجوية الجزائرية في مطار قسنطينة متجهة إلى فرنسا؛ ليظهر لاحقا في فيديو قال فيه، إنه تسلل للطائرة ولبث فيها أكثر من 16 ساعة قبل أن تُقلع.

وانتهت التحقيقات الأمنية، إلى توقيف أربعة عناصر لشرطة الحدود، بمطار قسنطينة، على خلفية قضية تسلل قاصر، داخل طائرة تابعة للجوية الجزائرية بمطار قسنطينة وفراره نحو فرنسا.