21-أكتوبر-2020

استفتاء الدستور ينظّم في الـ1 تشرين الثاني/نوفمبر القادم (فيسبوك/التراجزائر)

أعلنت لجنة الخبراء المكلفة بمراجعة الدستور، أنه بإمكان المواطنين الذين يريدون الاستفسار عن مشروع الدستور طرح أسئلتهم عبر الموقع الإلكتروني الذي تم إنشاؤه بالمناسبة، حسبما أفاد به بيان للجنة.

رئاسة الجمهورية نشرت سابقًا مقترحات الأحزاب والجمعيات في مرحلة نقاش الدستور

وجاء في البيان لجنة الخبراء المكلفة بمراجعة الدستور، أمس الثلاثاء، أنّها تنهي إلى "علم كافة المواطنات والمواطنين أنه بإمكانهم طرح أي سؤال أو طلب أي توضيح بخصوص مشروع القانون المتضمن تعديل الدستور، عبر الموقع الإلكتروني الذي تم إنشاؤه لهذا الغرض".

وأكّدت افتتاحية الموقع المخصّص لاستفسارات المواطنين والتعريف بمشروع تعديل الدستور، أنّ هذا الأخير كان على رأس أولويات عهدة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، باعتباره حجر الزاوية في تشييد الجمهورية الجديدة التي تصبو إلى تحقيق مطالب الشعب التي عبر عنها حراكه الأصيل.

وتابعت: "لا يمكن تحقيق تلك المطالب إلا بمراجعة دستورية معمقة بغرض تجديد أنماط الحوكمة على كافة مستويات المسؤولية، لاسيما على مستوى المؤسسات العليا للجمهورية".

وفي هذا الإطار، تضيف افتتاحية الموقع، تعهّد رئيس الجمهورية بوضوح بأن يضع دستورًا جديدًا يصون البلاد من كل أشكال الانفراد بالسلطة ويضمن الفصل بين السلطات وتوازنها ويدعم أخلقة الحياة العامة ويحفظ حقوق وحريات المواطن.

وسبق لرئاسة الجمهورية أن نشرت قائمة المقترحات التي تلقتها من مختلف الأحزاب القوى والفاعلين السياسيين في مرحلة النقاش والإثراء بشأن التعديلات على الدستور المقرر الاستفتاء الشعبي عليها في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، وقد بلغ عدد تلك المقترحات 5018 مقترحًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

لجنة خبراء تعديل الدستور: لسنا مجلسًا تأسيسيًّا

مشروع تعديل الدستور محل نقاش واسع ابتداءً من 16 سبتمبر