10-ديسمبر-2022
بن عبد الرحمان جيبينغ

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير ـ الترا جزائر

أعرب الرئيس الصيني، شي جينبيغ، عن رغبة بلاده في تعميق الشراكة مع الجزائر وتنويعها لتشمل مجالات جديدة، في ظل العلاقات القوية التي تجمع البلدين.

الرئيس شي استقبل الوزير الأول على هامش أشغال القمة العربيةـالصينية بالرياض

جاء ذلك، خلال استقبال شي جيبينغ، الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمن، على هامش أشغال القمة العربية-الصينية للتعاون والتنمية المنعقدة بالعاصمة السعودية الرياض.

وذكرت الوزارة الأولى في بيان لها، أن الرئيس الصيني أشاد عاليا بعلاقات التضامن والتعاون التاريخية التي تربط البلدين، معربا عن ارتياحه للمستوى الذي بلغه التعاون الثنائي في إطار الشراكة الاستراتيجية الجزائرية-الصينية التي وقعها الطرفان في سنة 2014.

كما أعلن "رغبة بلاده التامة في تعميق هذه الشراكة وتنويعها لتشمل مجالات جديدة فضلا عن التعاون الهام القائم في قطاعات البنى التحتية والطاقة والمناجم والتعدين وغيرها من أشكال التعاون المثمر الذي يحرص عليه الطرفان".

ونوّه الرئيس الصيني بدور الجزائر في المنطقة ودعم الصين لمساعيها الرامية إلى استتباب الاستقرار وإشاعة التنمية انطلاقا من قناعتها بوجاهة الرؤية الجزائرية وتوافق رؤى الصين معها.

وطلب من الوزير الأول نقل تحياته الودية للرئيس تبون وتهانيه له على نجاح القمة العربية وترؤسه باقتدار لمجلس الجامعة على مستوى القمة وتطلعه إلى لقائه في زيارة إلى الصين من أجل المضي قدما في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

من جانبه، أكد بن عبد الرحمن أن "الجزائر تتقاسم مع الصين تاريخا مشتركا حافلا بالمحطات التضامنية ويشكل قاعدة صلبة لتجسيد الإرادة التي تحذو قيادتي البلدين لتعميق هذه الشراكة الاستراتيجية القائمة وخدمة أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلدين".

وأشاد البلدان خلال اللقاء بالقمة العربية-الصينية وأكد عزمهما على "توظيف هذا الفضاء التعاوني لخدمة مصالح الطرفين المشتركة وتبادل الدعم حول القضايا المهمة للجانبين".