20-أكتوبر-2024
الرئيس تبون

(الصورة: فيسبوك)

وجّه رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم الأحد، انتقادات لبعض الوزراء في الحكومة بسبب "التراخي في العمل".

انتقادات الرئيس تبون لبعض الوزراء في الحكومة تأتي مع قُرب موعد التعديل الحكومي الذي تحدّث عنه بعد إعادة انتخابه

ووفق بيان لمجلس الوزراء، فإنّ الرئيس تبون وبخصوص عرض مشترك لوزراء التجارة والصناعة والفلاحة يتعلق باليقظة حول الندرة، أكّد أنّه "سجّل الرئيس تراخيًا في عزيمة العمل لدى البعض آمرا باستفاقة الجميع."

وشدّد على "تحديد المسؤوليات، وفاءً للمهام الموكلة إزاء المواطن الذي ينبغي أن يكون الشغل الشاغل لكل موظف عمومي."

وتأتي انتقادات الرئيس تبون إشارة واضحة إلى قُرب موعد التعديل الحكومي، الذي تحدّث عنه في آخر حوار أجراه مع وسائل إعلام وطنية، بداية الشهر الجاري.

وفي الحوار، قال، الرئيس تبون، إنّ "الإعلان عن تشكيلة الحكومة الجديدة سيكون قبل نهاية السنة الجارية وسنبحث عن أحسن الكفاءات في البلاد".

وفي ردّه عن سؤال حول التغيير الشامل للحكومة، قال: "لا يمكن أن نجري التغيير من أجل التغيير. وهناك ملفات انطلقنا فيها يجب أن يكملها من انطلق فيها. وكل من أظهر تفاعلًا محدودًا مع ملفاته القطاعية. فالتغيير سُنّة."

وأضاف: "لا توجد أي صلة بين الأحزاب التي ساندتني وبين تشكيل الحكومة الجديدة."

وفي 17 أيلول/ سبتمبر الماضي، تلقّى الرئيس تبون استقالة الحكومة، عقب الانتخابات الرئاسية التي جرت في السابع من الشهر نفسه، إلّا أنه كلف الوزير الأول، نذير العرباوي، بمواصلة عمل الحكومة. 

وطالب تبون الحكومة، حسب بيان رئاسي، بـ"مواصلة العمل لضمان الدخول المدرسي، الجامعي، المهني والدخول الاجتماعي، وإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025، قبل عرضه على البرلمان".

وفي هذا الإطار، أكد المصدر أنّ هذه "الملفات تتطلب دراية الوضع من الوزراء الحاليين".