10-أغسطس-2023
تبون في قطر

جلسة محادثات بين تبون وتميم خلال الزيارة الأخيرة للرئيس الجزائر للدوحة (الصورة: الديوان الأميري)

بعث رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الخميس، رسالة خطية إلى أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، ينوّه فيها "بالعلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها".

الرئيس تبون دعا نظيره القطري إلى تعزيز ودعم العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين

وأفادت وكالة الأنباء القطرية، بأنّ الرسالة تسلّمها سطان بن سعد المريخي، وزير الدولة للشؤون الخارجية، خلال اجتماعه اليوم، مع عميروش ركح القائم بأعمال سفارة الجزائر لدى قطر.

وشهر تموز/جويلية الفارط، أجرى تبون، زيارة ثالثة له إلى العاصمة القطرية الدوحة، عقد خلالها جلسة مباحثات رسمية، مع الأمير تميم، تناولت تعزيز العلاقات الثنائية وسبل تطويرها.

كما جرى خلال الجلسة مناقشة عدد من القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية، إضافة إلى مباحثات حول قطاعات الغاز والنفط ومجالات صناعية وتكنولوجية أخرى.

وعرفت العلاقات الثنائية بين البلدين وتيرة متسارعة من خلال عقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة في الدوحة وفي الجزائر، وتوصلت إلى نتائج ملموسة عبر اتفاقيات يعمل البلدان على تنفيذها على أرض الواقع.

ومعلومٌ أنّ قطر تعدُّ أكبر مستثمر عربي في الجزائر بنحو 115 شركة مختلطة وتستحوذ على نحو 74% من مجموع الاستثمارات العربية في البلاد. ويبرز من بين أبرز المشاريع القطرية بالجزائر مصنع بلارة للحديد والصلب بولاية جيجل، الذي ينتج حاليًا 2 مليون طن ويستهدف الوصول إلى 4 طن من الصلب سنويًا.