17-أغسطس-2021

بورتريه جمال بن اسماعيل (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قررت الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان اللجوء إلى القضاء، لمتابعة  أصحاب فيديو يدعون إلى الكراهية العرقية ضد القبائل على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.

الرابطة الحقوقية: هؤلاء الأشخاص يحاولون استغلال المأساة الوطنية ومفعول الصدمة الذي أحدثه الاغتيال الدنيء لـ "جيمي"

وأوضحت الرابطة في بيان لها أن في هذا الفيديو الذي تم نشره بعد الاغتيال الشنيع والبشع الذي راح ضحيته جمال بن سماعيل، وأصبح متداولًا على نطاق واسع بعد بضع ساعات، يتحدث فيه ثلاثة شبان، يقولون أنهم من عنابة، "يدعون إلى محو منطقة القبائل من خريطة الجزائر".

وأبرزت أن هؤلاء الأشخاص يحاولون استغلال المأساة الوطنية ومفعول الصدمة الذي أحدثه الاغتيال الدنيء لـ "جيمي" ليصبوا سمهم وينثرون كراهيتهم لسكان منطقة بأكملها من الوطن.

وبحسب البيان، فإن رئيس الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان السيد مختار بن سعيد، أسدى تعليمة لمكتب عنابة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذه القضية.

وبالفعل، قدم رئيس مكتب عنابة، السيد عادل مسعودي، اليوم، شكوى ضد مجهول لوكيل الجمهورية لدى محكمة عنابة، كي يتم تحديد كل الأشخاص الذي يظهرون في الفيديو ويتم مقاضاتهم لـ " نشر خطاب الكراهية والدعوة إلى العنف" كما تنص عليه المادة 32 من قانون مكافحة التمييز وخطاب الكراهية.

وجددت الرابطة دعوتها لوحدة الشعب الجزائري في مواجهة هذه التحديات الكثيرة التي تمر بها، والمحافظة على روح التضامن بين الجزائريين، وكذا قطع الطريق على أولئك الذين يريدون استغلال الاغتيال الشنيع لأهداف تفريقية من خلال زرع البلبلة واشعال نار الفتنة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قضية جمال.. القبض على 36 مشتبهًا فيه واعترافات بارتكاب الجريمة

مثقفون يرفضون استعمال جريمة قتل جمال لنشر الكراهية