02-أكتوبر-2022
توماس إيكرت (فيسبوك/الترا جزائر)

توماس إيكرت (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال السفير الأوروبي بالجزائر، توماس إيكرت، إن الاتحاد الأوربي يقدم دعمه للسلطات في مجال الحفاظ على النظم البيئية والتنوع البيولوجي في البحر الأبيض المتوسط.

اتحاد الحفاظ على البيئة: إجمالي كمية البلاستيك المتراكمة في البحر الأبيض يقدّر بـ 1.2 مليون طن

وجاء تصريح السفير في إطار نشاط توعوي بمخاطر التلوث البحري نظمته بعثة الاتحاد الأوروبي بالجزائر ووزارة البيئة والطاقات المتجددة، على مستوى الشاطئ العائلي لزرالدة بالجزائر العاصمة تحت شعار "أترك الشاطئ أنظف مما كان عليه".

وشارك في هذه العملية، وفق بيان للبعثة الأوربية بالجزائر، جمعيات ونشطاء في مجال البيئة وتلاميذ من مختلف الأطوار الدراسية بحضور سفير الاتحاد الأوروبي بالجزائر وممثلي سفارات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى جانب ممثلي وزارة البيئة والهيئات التابعة لها.

ويهدف الحدث، وفق البيان، إلى تحسيس الرأي العام وخاصة فئة الشباب على العمل من أجل حماية الثروة البحرية وذلك من خلال تبني سلوكات يومية بسيطة، كما يكمن الغرض أيضًا في تسليط الضوء على أهمية عملية إزالة التلوث حيث يتم إلقاء 600000 طن من النفايات في البحر المتوسط ​​كل عام، مما يجعله من أكثر البحار تلوثًا في العالم.

وأبرز السفير إيكرت أن الاتحاد الأوروبي دعمه للجزائر في هذا المجال، لاسيما من خلال برنامج الاقتصاد الأزرق والصيد وتربية الموارد المائية الذي يتضمن محور بيئي هام، ومبادرة West MED للحفاظ على النظم البيئية والتنوع البيولوجي في البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى برنامج التعاون الإقليمي لدعم البلدان المتوسطية الشريكة في قطاعي المياه والبيئة (WES).

وأشار إلى أن هذا البرنامج الأخير مكّن من تصنيف النفايات البحرية والساحلية في حوالي خمسة عشر ولاية ووضع خطة وطنية لإدارتها.

ووفقًا لدراسة نشرها الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN)، يقدر إجمالي كمية البلاستيك المتراكمة في البحر الأبيض المتوسط ​​حاليًا بـ 1.2 مليون طن، كما تشير التقديرات إلى أن 229000 طن من النفايات البلاستيكية ترسب في البحر الأبيض المتوسط ​​كل سنة.