27-سبتمبر-2023
Stéphane Romatet

(الصورة: فيسبوك)

تسلم الرئيس عبد المجيد تبون أوراق اعتماد السفير الفرنسي الجديد ستيفان روماتي بعد نحو شهرين من التحاقه بمنصبه في الجزائر العاصمة.

السفير التحق بمنصبه في تموز/جويلية الماضي خلفًا لفرانسوا غويات

وذكر بيان للرئاسة أن 4 سفراء جدد سلموا أوراق اعتمادهم، ويتعلق الأمر بكل من يو كي جون، بصفته سفيرًا لجمهورية كوريا وستيفان روماتي، بصفته سفيرًا لجمهورية فرنسا وكاترين فروم هوير، بصفتها سفيرة لمملكة الدنمارك ومحمد مجاهد كوتشوك يلماز، بصفته سفيرًا لجمهورية تركيا.

وأفاد بيان أن المراسم حضرها وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، ومدير ديوان رئاسة الجمهورية، نذير العرباوي.

وفي آخر ظهور له على مواقع التواصل، هنأ السفير الفرنسي الجزائريين بمناسبة  الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف في تغريدة له على منصة "إكس" (تويتر سابقًا).

وكان روماتي قد باشر مهامه في أواخر شهر تموز/جويلية الماضي في الجزائر العاصمة خلفا للمغادر فرانسوا غوييت.

ونشر روماتي صورة له على حسابه في تويتر من مقر إقامة السفير الفرنسي في فيلا الأبيار الشهيرة  بأعالي الجزائر العاصمة.

ويقدم روماتي على أنه خبير في العلاقات الدولية حيث شغل حاليا منصب مدير مركز الأزمات والدعم في وزارة الخارجية منذ عام 2021، بعد أن غادر منصبه كسفير لفرنسا بالقاهرة.

كما عمل في وزارة الدفاع بين عامي 1986 و1993 قبل أن ينتقل إلى وزارة الخارجية منذ عام 1993، ليصبح سنة 2014 المستشار الدبلوماسي لرئيس الوزراء، وهو يبلغ من العمر 63 سنة.

ويأتي تسليم أوراق اعتماد السفير روماتي في وقت استعادت العلاقات بين الجزائر وفرنسا التواصل حيث تم تنظيم مؤخرا اجتماع اللجنة المشتركة برئاسة الأمينين العامين في وزارة الخارجية.