25-مايو-2023

الجامعة المركزية الجزائر 1(الصورة:فيسبوك)

كشف كمال بداري، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، شروع مصالحه إلى جانب الجهات الوصية في الإجراءات اللازمة لتوظيف حاملي شهادتي الماجستير والدكتوراه بهدف امتصاص عدد كبير من هذه الفئة.

بداري:مقترح خفض معدل التوجيه لحاملي البكالوريا من الولايات الجنوبية في بعض التخصصات غير مقبول

وقال الوزير خلال جلسة عامة بالمجلس الشعبي الوطني خصصت للرد على الأسئلة الشفوية إن" توظيف حاملي شهادات الماجستير والدكتوراه سيتم وفقا لعدة صيغ، أولها التوظيف على أساس الشهادة في مناصب أستاذ مساعد قسم (ب)،وكذا التوظيف كباحثين دائمين، إلى جانب التوظيف على شكل التعاقد سواء في التعليم أو البحث.

وكشف الوزير عن "الشروع في الإجراءات اللازمة مع الجهات الوصية لتطبيق مقترحات توظيف هذه الفئة، خلال هذه السنة المالية وتحقيق النتائج المرجوة بامتصاص عدد كبير منهم".

وفي سياق منفصل، أبرز بداري أن قطاعه يسعى لرقمنة كل ما يتعلق بالدخول الجامعي المقبل، سواء ما تعلق بالجانب البيداغوجي أو الخدمات، وهو ما سيمثل قطيعة مع الممارسات السابقة ويدخل تحسينات على الخدمات التي يقدمها القطاع,.

وحول مقترح خفض معدل التوجيه لحاملي البكالوريا من الولايات الجنوبية في بعض التخصصات، أوضح الوزير أن "شهادة البكالوريا موحدة وببرنامج موحد وطنيا، وأن أي تغيير على ذلك يشبه استحداث فئتين من الطلبة، وهو ما يخلق خللا في التوجيه ونوعيته".

من جهة أخرى،جدد وزير التعليم العالي استعداد مصالحه لدعم الحرية الأكاديمية واستحداث تخصصات جديدة على مستوى المؤسسات الجامعية بشرط أن تقدم إضافة لمتطلبات المجتمع بغية تحقيق الرفاهية".