29-مارس-2023
كواشف الغاز

(الصورة: فيسبوك)

باشرت مؤسسة سونلغاز عملية تركيب كواشف غاز أحادي أكسيد الكربون بالمنازل عبر 12 ولاية، بشرق البلاد.

مجمع سونلغاز سيشرع قريبًا في إطلاق مصنع للإنتاج كواشف الغاز محليًا

وقالت المكلفة بالإعلام والاتصال بمجمع سونلغاز لناحية الشرق بقسنطينة، وهيبة تخريست، إن "12 مؤسسة امتياز لتوزيع الكهرباء والغاز تابعة لمنطقة الشرق عملية تركيب الكواشف باشرت مهام تركيب الكواشف بـ12 ولاية شرقية".

وأوضحت المتحدثة في تصريح لوكالة الأنباء أن "الهدف من تركيب هذه التجهيزات هو التقليل من الأخطار المتعلقة بغاز أحادي أكسيد الكربون والتي تؤدي في بعض الأحيان إلى الموت".

وتابعت: "تعد ولايات قسنطينة وباتنة وأم البواقي وخنشلة وسوق أهراس من بين المناطق المعنية بهذه العملية والتي استفادت في مرحلة أولى من أكثر 270 ألف كاشف لغاز أحادي أكسيد الكربون تم توزيعهم عبر مجموع الوكالات التجارية وفق برامج مسطرة من طرف المديريات المعنية".

لتضيف: "تم تسخير عدة فرق تتكون من أعوان مكلفين بتركيب هذه الأجهزة من أجل ضمان السير الحسن لعملية تركيب الكواشف".

وأبرزت المسؤولة ذاتها، أنه "ستتم بالموازاة مع ذلك مراقبة توصيلات الغاز الداخلية للمنازل والأجهزة التي تعمل بالغاز".

وكإجراء وقائي ضد حوادث الاختناق بالغاز، كلّف مجلس الوزراء، شركة سونلغاز بتزويد بيوت المواطنين مجانًا بأجهزة إنذار ضد تسربات غاز أحادي أكسيد الكربون، على خلفيات الحوادث الأخيرة، كما تم اشتراط أن يتضمن دفتر شروط بناء المشاريع السكنية قيد الإنجاز وبكل صيغها، إلزامًا، هذا النوع من الأنظمة.

من جهته، يستعد مجمع سونلغاز لفتح مصنع لصناعة وإنتاج كواشف غاز أحادي أوكسيد الكربون، الذي خلّف منذ بداية السنة عشرات الضحايا.