06-مارس-2023
الصحافي سعد بوعقبة (فيسبوك/الترا جزائر)

الصحافي سعد بوعقبة (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

يمثل الكاتب الصحفي المعروف سعد بوعقبة أمام قاضي التحقيق للاستماع له في الموضوع يوم 13 آذار/مارس الجاري في القضية المتعلقة بمقاله الذي اعتبر مهينا لسكان الجلفة.

الكاتب الصحفي سعد بوعقبة يوجد تحت إجراءات الرقابة القضائية

وذكرت مصادر من هيئة دفاع الصحفي لـ"الترا جزائر"، أن المحامين تلقوا رسالة نصية تعلمهم بتاريخ مثول بوعقبة أمام قاضي التحقيق لمحكمة الدار البيضاء بالعاصمة، من أجل الحضور معه، وفق ما ينص عليه قانون الإجراءات الجزائية.

يوجد الكاتب الصحفي سعد بوعقبة، تحت إجراءات الرقابة القضائية التي توجب عليه التوقيع مرة كل أسبوعين في المحكمة، كما تم سحب جواز سفره امتثالا للإجراءات المعمول بها.

ويواجه بوعقبة تهمتين الأولى تتعلق بالتحريض على الكراهية وفق القانون الجديد المعتمد سنة 2021، والثانية هي عرض منشورات من شأنها المساس بالمصلحة الوطنية، وفق المادة 96 من قانون العقوبات.

وكان بوعقبة قد اعتقل ووضع في الحجز تحت النظر، لمدة يومين عند الشرطة، بداية شباط/فيفري الماضي، على خلفية مقال له وصف فيه سكان ولاية الجلفة بكلمات اعتبرت جارحة، اعتذر عنها لاحقا وقال إنه أسيء فهمها.

وقال الصحفي في عبارة اعتبرها البعض مسيئة على موقع مدار: “إذا اختار الرّئيس تبون فعلا ولاية الجلفة، وبلدية البرين على وجه الخصوص، لتربية أبقار المشروع القطري، فقد أصاب هذه المرّة عين الحقيقة! فالأمر يُعد ترقية لمنطقة الجلفة، من مستوى الخرفان، إلى حجم الأبقار!”.

وبدأ التحقيق مع بوعقبة، انطلاقا من شكوى تقدمت بها جمعيات لمدير الأمن الوطني، اعتبرت فيه أن "الصحفي تجرد من كافة قيم الصحافة واصفا منطقة مجاهدة كولاية الجلفة العزيزة عاصمة أولاد نايل بأنها “خرفان سياسية تم ترقيتها إلى حجم أبقار سياسية”.