06-فبراير-2023
بوعقبة

الإعلامي سعد بوعقبة (الصورة: الحوار)

فريق التحرير – الترا جزائر 
قال المحامي والحقوقي عبد الغني بادي، إن قضية الكاتب الصحفي سعد بوعقبة، لا يجب أن تصل إلى سجنه لأن الرجل اعتذر وقدم كل التوضيحات بكل مقاله المثير للجدل.

المحامي بادي: القانون إذا انتفى القصد الجنائي تنتفي معه الجريمة

 

وأوضح بادي في تصريح لـ"الترا جزائر"، أن سعد بوعقبة ذكر أن المقال الذي كتبه على منصة افتراضية، تم تأويله وأنه لم يقصد الإساءة لأهل الجلفة واعتذر عن ذلك. 
وأبرز المحامي، أنه في القانون إذا انتفى القصد الجنائي تنتفي معه الجريمة، ومادام أن الرجل قال إنه لم يقصد، فيفترض أن يرفع عنه الحرج ويكون التعاطي عقلانيا مع قضيته حتى لا نفتح المجال لنقاش عدمي.
وأضاف بادي أن الكتابة الصحفية حمال أوجه، فهناك من فهم كلامه بشكل مباشر واعتبره مسيئا وهناك من رأى عكس ذلك، لذلك كان اعتذاره وتوضيحه مهما في رفع اللبس وهو قام بذلك وقال إنه لم يقصد ما فهم عنه.
واعتبر المحامي أن قضية بوعقبة يمكن معالجتها عبر إجراءات المثول الفوري لأنها لا تستدعي أصلا التحقيق، متمنيا أن يطلق سراحه، لأن إيداعه الحبس المؤقت، سيعطي دلالة بوجود تحامل على الرجل.
وكان الصحفي بوعقبة في مقاله المنشور على موقع مدار، يوم الخميس، قد تحدث بأسلوبه النقدي الساخر عن نوايا السلطة من المشاريع الاقتصادية التي تقام في الولايات.
وكتب في عبارة اعتبرت مسيئة: “إذا اختار الرّئيس تبون فعلا ولاية الجلفة، وبلدية البرين على وجه الخصوص، لتربية أبقار المشروع القطري، فقد أصاب هذه المرّة عين الحقيقة! فالأمر يُعد ترقية لمنطقة الجلفة، من مستوى الخرفان، إلى حجم الأبقار!”.
وكلف ذلك بوعقبة الاعتقال ووضعه في الحجز تحت النظر، بغرض التحقيق في انتظار فصل النيابة في القضية.