25-يونيو-2021

(الصورة: العربي الجديد)

أعلنت وزارة العدل في أن مجهودات مكافحة الغشّ في امتحانات شهادة البكالوريا أسفرت إلى غاية اليوم الخميس عن متابعة 77 شخصًا أودع منهم 29 الحبس كما وضع إثنان تحت الرقابة القضائية.

تتمثل الوقائع موضوع المتابعة في جنحة نشر مواضيع وأجوبة إمتحانات شهادة البكالوريا باستعمال وسائل الاتصال عن بعد

وأفاد بيان لوزارة العدل أن أحكاما قضائية صدرت ضد 33 شخصًا منهم قضت بالحبس لمدة تتراوح بين 6 أشهر و18 شهرًا حبسًا نافذًا مع غرامة مالية وصلت إلى 100 ألف دينار.

وحسب البيان ذاته، فقد تمت معاينة أعمال الغش المذكورة في إختصاص مجالس قضاء بومرداس، ميلة، باتنة، غرداية، تلمسان، سطيف، بجاية، تبسة، الوادي، تسمسيلت، جيجل، الأغواط، إليزي، المسيلة، الشلف، الجلفة والبليدة.

وتتمثل الوقائع موضوع المتابعة مرّة أخرى في جنحة نشر مواضيع وأجوبة إمتحانات شهادة البكالوريا باستعمال وسائل الاتصال عن بعد.

وفي بيان سابق، قالت وزارة العدل، إنه تمت متابعة 22 شخصًا لأفعال تتعلق بالغش في امتحانات شهادة البكالوريا، مع الأمر بإيداع 18 منهم الحبس.

ووفقًا للمصدر نفسه، فقد صدرت ضد ثلاثة منهم أحكام قضائية قضت بالحبس لمدة سنة نافذة، مع غرامة مالية قدرها 100 ألف دينار في انتظار محاكمة البقية.

وينص قانون العقوبات أنه "يُسجن من سنة إلى ثلاث سنوات وغرامة مالية من 100 ألف دينار إلى 300 ألف دينار كل من يقوم سواء قبل أو بعد امتحان البكالوريا بنشر أو تسريب مواضيع أو أجوبة الامتحانات النهائية للتعليم الابتدائي أو المتوسط أو الثانوي أو مسابقات التعليم العالي".

 

اقرأ/ي أيضًا:

بسبب كورونا.. تخفيض معدل النجاح في البكالوريا إلى 9 من 20

نقابة مفتشي التربية: خفض معدل البكالوريا هدفه تحقيق السلم التربوي