22-يونيو-2021

وزارة التربية سبق وأن حذّرت من أي استعمال للهاتف النقال بمراكز الامتحانات (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت وزارة العدل، الثلاثاء، عن متابعة 22 شخصا لأفعال تتعلق بالغش في امتحانات شهادة البكالوريا مع إيداع 18 منهم الحبس المؤقت.

وزارة العدل: أعمال الغش سُجلت بسبعِ ولايات عبر الوطن

وأفاد بيان للوزارة، نشرته على صفحتها الرسمية عبر موقع فيسبوك، أنه "قد صدرت ضد ثلاثة منهم أحكام قضائية قضت بالحبس لمدة سنة نافذة مع غرامة مالية قدرها 100 ألف دينار والباقين في إنتظار محاكمتهم".

وأضاف البيان "وقد تمت معاينة أعمال الغش المذكورة باختصاص مجالس قضاء تبسة وغرداية وسطيف وتسمسيلت والشلف وبشار والجلفة".

وبخصوص الوقائع المسندة إلى المتهمين، أكدت الوزارة أنه تتعلق بـ"نشر مواضيع امتحانات البكالوريا باستعمال وسائل الاتصال عن بُعد".

وأشارت الوزارة إلى أن "الوقائع التي حرصت على رصد أغلبها والتبليغ عنها الهيئة الوطنية للوقاية من الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال ومكافحتها، التي تبقى بالمرصاد لضمان التأمين الشامل لهذه الامتحانات".

وكانت وزارة التربية الوطنية، قد شددت على ضرورة "الالتزام بالإجراءات المعمول بها بمراكز الإجراء من خلال تفادي إحضار أو حمل أي وسيلة من وسائل الاتصال خاصة الهواتف النقالة".

وبحسب قانون العقوبات فإنه "يُسجن من سنة إلى 3 سنوات وغرامة مالية من 100 ألف دينار إلى 300 ألف دينار كل من يقوم سواء قبل أو بعد امتحان البكالوريا بنشر أو تسريب مواضيع أو أجوبة الامتحانات النهائية للتعليم الابتدائي أو المتوسط أو الثانوي أو مسابقات التعليم العالي".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

منعًا للغش في البكالوريا.. الجزائر تعطّل شبكة الإنترنت لـ 5 أيام

تخفيض معدّل البكالوريا.. جزائريون يسخرون من القرار